أعمال مغني الراب درايك الأكثر مبيعا عام 2016

الثقافة والفن

أعمال مغني الراب درايك الأكثر مبيعا عام 2016أعمال مغني الراب درايك الأكثر مبيعا عام 2016
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/irk5

كشف التقرير السنوي لاتحاد صناعة التسجيلات الموسيقية (IFPI) عن أن تسجيلات مغني الراب الكندي درايك، كانت الأكثر مبيعا عام 2016.

وشغل المغني الراحل، دافيد بووي، الذي توفي مطلع العام الماضي، بعد معاناته من مرض السرطان، المركز الثاني، علما بأنه عايش إطلاق ألبومه "Blackstar" الذي حقق نجاحا كبيرا، وتجدر الإشارة إلى أن المغني برينس الذي شغل المركز التاسع في القائمة توفي أيضا العام الماضي.

فيما جاءت فرقة Coldplay في المركز الثالث في التصنيف.

أما فئة الألبومات، فيعد ألبوم Lemonade للمغنية الأمريكية بيونسي، الأكثر مبيعا، كما شغل ألبوم "25" للمغنية البريطانية أديل وألبوم "Views" لمغني الراب الكندي درايك المركزين الثاني والثالث على التوالي.

ووفقا لمعطيات اتحاد صناعة التسجيلات الموسيقية، فقد ازداد دخل الصناعة الموسيقية العالمية بنسبة بلغت 5.9% العام 2016، وبلغ 15.7 مليار دولار.

وقدم الاتحاد، ومقره في لندن، معطيات تدل على زيادة ملحوظة في المبيعات الموسيقية من خلال النظام الرقمي، حيث بلغت حصتها 50% من الحجم الإجمالي للمنتجات الموسيقية، في الوقت الذي ازداد الدخل من بيع الموسيقى المحملة على الحافظات رقمية بـ17.7%.

وسجلت شركات البث الحي (Streaming media) أكبر دخل في قطاع الموسيقى بنسبة بلغت 60.4%، وذلك على حساب تقليص الدخل الناجم عن مبيعات التسجيلات الموسيقية على وسائل التخزين المختلفة.

كما أشارت المديرة التنفيذية لـ IFPI، فرانسيس مور، إلى أن صناعة التسجيلات الموسيقية شهدت خلال الـ20 سنة الماضية انتقالا من الحافظات المادية إلى الرقمية، وإتاحة الوصول إلى محتوى الإنترنت للجميع.

المصدر: تاس

أندريه موخين

أفلام وثائقية