تمثال آشوري سينصب وسط لندن

الثقافة والفن

تمثال آشوري سينصب وسط لندنتمثال ثور آشوري مجنح سينصب وسط لندن
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/in2i

سيظهر تمثال لثور شيدو الآشوري المجنح في ميدان ترافالغار في مركز لندن العام المقبل.

وسيكون هذا التمثال الذي صنعه الفنان الأمريكي ميخائيل راكوفيتس نسخة فنية معاصرة للتمثال الذي هدمه إرهابيو داعش بالقرب من الموصل.

واتخذت لجنة خاصة، يوم الثلاثاء 21 مارس/آذار، قرار وضع التمثال الذي سمي بـThe Invisible Enemy Should Not Exist (يجب التخلص من العدو الخفي) في ساحة لندن المركزية، مؤقتا، بحلول ربيع العام 2018.

وتختار هذه اللجنة كل سنتين إبداعا فنيا لنصبه على منصة فارغة تقع في الساحة المعروفة عالميا أمام المتحف الوطني للفنون الجميلة.

وضعت هذه المنصة الضخمة في موقعها عام 1841 وكانت مخصصة لنصب تمثال الملك، فيلغيلم، على حصان لكن ذلك لم يحدث، ومنذ ذلك الحين تنصب عليها تماثيل مختلفة يتم تغييرها كل سنتين. وهناك ثلاث منصات أخرى تقع في الساحة، عليها تماثيل دائمة.

وبعد دراسة خمسة أعمال متأهلة إلى نهائي "المسابقة" بشكل دقيق، فضلت اللجنة المذكورة مشروع "الثور المجنح" على غيره.

يذكر أن التمثال الأصلي الذي أبدع في نينوى في القرن السابع قبل الميلاد، دمره إرهابيو داعش، عندما سيطروا على الموصل العام 2015، وكانت مدينة نينوى عاصمة الإمبراطورية الأشورية في القرنين الثامن والسابع قبل الميلاد وكانت أعظم مدينة في العالم آنذاك.

اعتبرت الثيران المجنحة حراسا لأبواب المدن والمنشآت الحكومية الأساسية في ذلك الوقت، كما يعتبر اختيار العلب فارغة لمشروب التمر لتشكيل التمثال، تذكيرا بالضربة التي وجهتها الحرب الطويلة لاقتصاد العراق، بما فيه قطاع تصدير التمر ومشتقاته، والذي اشتهر به العراق عالميا.

المصدر: تاس

أندريه موخين

أفلام وثائقية