روسيا تحتفل بعيد الشعر العالمي 21 مارس/آذار

الثقافة والفن

روسيا تحتفل بعيد الشعر العالمي 21 مارس/آذارروسيا تحتفل بعيد الشعر العالمي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/immz

تقام الثلاثاء 21 مارس/آذار، احتفالات بعيد الشعر العالمي، الذي أسس خلال أعمال الدورة الـ30 للجمعية العامة للمنظمة الدولية للتربية والتعليم والثقافة، التي جرت في باريس عام 1999.

ويهدف عيد الشعر العالمي بصورة أساسية إلى دعم التنوع اللغوي عن طريق التعبير عن النفس بواسطة الشعر، وإنشاء ظروف لتطور اللغات المندثرة في أوساط شعوب تستعمل هذه اللغات.

كما يدعو هذا العيد للعمل على تطوير الشعر، والعودة إلى تقاليد إجراء أمسيات شعرية شفهية، وتعليم مادة الشعر وإحياء الحوار بين الشعراء، وغيرها من الفنون، كالمسرح والرقص والموسيقى وفن الرسم.

ويرمي هذا العيد إلى تشجيع الطباعة، وتكوين صورة إيجابية عن الشعر في وسائل الإعلام كفن معاصر منفتح.

ومن المعتقد أن أول إبداع شعري يعود إلى الأميرة الكاهنة العليا الأكدية، إنخيدوانا، التي ألفت قصائدها الدينية في القرن الـ23 قبل الميلاد.

احتل الشعر في الأدب الأوروبي حتى عصر النهضة مرتبة عظيمة، باعتباره أحد الشروط الأساسية لتحقيق الجمال الأدبي آنذاك، وكان الوسيلة الوحيدة لتحويل الكلمة إلى فن.

أقيم أول عيد عالمي للشعر، في 21 مارس/آذار عام 2000، في باريس حيث يقع مقر المنظمة الدولية للتربية والتعليم والثقافة، بينما تم الاحتفاء بهذا العيد في روسيا في مسرح "نا تاغانكي" في موسكو في نفس ذلك اليوم.

وجرت العادة خلال السنوات الماضية في روسيا، على منح جوائز بهذه المناسبة عن فئتي "أفضل شاعر" و"أفضل كاتب"، وغيرهما من الفئات.

المصدر:تاس

أندريه موخين

أفلام وثائقية