منظومة الملاحة الفضائية الروسية "غلوناس" تتحد مع "بيدو" الصينية

عالم السيارات

منظومة الملاحة الفضائية الروسية منظومة الملاحة الفضائية الروسية "غلوناس" تتحد مع "بيدو" الصينية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j4iy

أعلن مختصون في الملاحة الفضائية من روسيا والصين عن بداية تجربة "طريق الحرير"، التي تتضمن عملا مشتركا لمنظومتي "غلوناس" الروسية و"بيدو" الصينية.

أعلن معهد البحوث العلمية الروسي في صناعة الماكينات عن إطلاق هذه التجربة التي ستدرس إمكانية استخدام المنظومتين الروسية والصينية معا. مع العلم بأن السلطات الروسية ناقشت المشروع، في يونيو الماضي. 

حيث أورد المكتب الصحفي للمعهد أن التجربة الروسية الصينية المشتركة تهدف إلى التعاون الاستراتيجي في استخدام منظومتي "غلوناس" و"بيدو" (BeiDou) للملاحة الفضائية. كما سيدرس الخبراء الروس والصينيون ظروف الملاحة الفضائية بواسطة "غلوناس" و"بيدو" على امتداد النطاق الاقتصادي لطريق الحرير.

كما سيبحث الخبراء دقة قراءات المنظومتين، والتشويش المحتمل الناتج عن استخدامهما في آن واحد.

هذا وسيتم اختبار إمكانيات العمل المشترك للمنظومتين في روسيا على امتداد الخط الواصل بين موسكو وأوفا ونوفوسيبيرسك، ويمتد نحو 7 آلاف كلم. ويعتبر هذا المسار واعدا لمرور الشحنات بين أوروبا والصين الغربية.

بدورها، ستجري الصين هذه التجربة على الخط الواصل بين سيانغ ولانتشجو وأورومشي وخورغوس، ويزيد طوله على 3200 كلم.

يذكر أن تركيب منظومة "غلوناس" للتموضع، إلى جانب زر إشارة الاستغاثة SOS، يعتبر إلزاميا في السيارات الموردة إلى روسيا، الأمر الذي أثار إقبالا شديدا على أجهزة منظومة "غلوناس" وترخيصها في منطقة الشرق الأقصى الروسي.

المصدر: فيستي.رو

أندريه موخين