روسيا تزيد من دقة منظومة "غلوناس" للملاحة

الفضاء

روسيا تزيد من دقة منظومة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j3hm

أكد الخبراء المسؤولون على منظومة "غلوناس" الروسية للملاحة أن دقة تحديد المواقع في المنظومة ستزداد بمقدار متر تقريبا.

وحول الموضوع قال العالم، أليكسي أبراموف، المسؤول عن هيئة الرقابة والمعايير الروسية: "العلماء المسؤولون على منظومة غلوناس الروسية للملاحة استطاعوا مؤخرا زيادة دقة تحديد المواقع بمقدار متر تقريبا، المنظومة الآن قادرة على تحديد المواقع على الأرض بنسبة خطأ تتراوح ما بين 3 إلى 5 أمتار فقط، وقريبا ستزداد دقة المنظومة لتصل نسبة الخطأ في تحديد الموقع إلى بضعة سنتيمترات فقط".

وأشار أبراموف إلى أن هيئة الرقابة والمعايير الروسية تتعاون بشكل فعال مع وكالة "روسكوسموس" الفضائية لزيادة فعالية هذه المنظومة التي تعتبر منافسة لمنظومة GPS الأمريكية للملاحة، فعام 2016 عقدت الهيئة اتفاقيات مع روسكوسموس لتزود المنظومة بتقنيات جديدة قادرة على تحسين أدائها بمعدل 30% تقريبا.

وأوضح أن "غلوناس" تستخدم اليوم على نطاق واسع من قبل السكان في روسيا، وتساعد على تحديد أماكن الحوادث والازدحامات المرورية وتسهل من تنقل سائقي المركبات الشخصية والكبيرة، وتستخدم حتى في المجالات الجوية والعسكرية.

يذكر أن "غلوناس" هو نظام للملاحة بالأقمار الاصطناعية يدار بواسطة قوات الفضاء الروسية لحساب الحكومة الروسية ويعتبر بديلا ومكملا لنظام GPS الأمريكي.

بدأ تطوير غلوناس في الاتحاد السوفيتي العام 1976، واعتبارا من عام 1982 تم إطلاق العديد من الأقمار الاصطناعية التي أضيفت إلى منظومته الفضائية، وبحلول عام 2010، حقق غلوناس تغطية بنسبة 100٪ لأراضي روسيا، وفي 2011 وصل عدد أقماره إلى 24، أتاحت تغطية شاملة للكرة الأرضية.

المصدر: نوفوستي

أسعد ضاهر