الهند تخطط لبيع السيارات الكهربائية حصرا بحلول 2030

عالم السيارات

الهند تخطط لبيع السيارات الكهربائية حصرا بحلول 2030الهند تخطط لبيع السيارات الكهربائية حصرا بحلول 2030
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iwvv

في ظل انسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية باريس المناخية التاريخية، تخطط الهند لبيع السيارات الكهربائية فقط بحلول عام 2030.

وتعد الهند إحدى أكثر دول العالم تلوثا، حيث نشرت وزارة الطاقة بيانا ذكرت فيه، أنها تهدف إلى وقف بيع السيارات التي تعمل بالغاز، في محاولة لتنقية الهواء.

ومع ازدهار الاقتصاد في البلاد، ارتفعت معدلات تلوث الهواء بشكل كبير، الذي يعاني منه الآن سكان الهند، البالغ عددهم 1.3 مليار نسمة.

وأشار تقدير إلى أن تلوث الهواء في الهند، يساهم بوفاة 1.2 مليون شخص سنويا. وقال الأطباء إن استنشاق الهواء الملوث في العاصمة نيودلهي، يعادل تدخين 10 سجائر يوميا.

وقال بيوش جويال، وزير الطاقة، إن البلاد ستقدم تسهيلات لإنتاج السيارات الكهربائية، من خلال تقديم التمويل اللازم على مدى عامين.

وتهدف خطة الحكومة الوطنية إلى وصول حجم مبيعات السيارات الكهربائية والهجينة، لنحو 7 ملايين سيارة، بحلول عام 2020.

وعلق إيلون موسك، الرئيس التنفيذي لشركة السيارات الكهربائية "تسلا"، على هذا الأمر من خلال حسابه على تويتر. وعلى الرغم من عدم دخول سيارات تسلا السوق الهندية حتى الآن، ولكن كثيرا ما تحدث موسك عن رغبته بفتح مركز للسيارات في الهند.

وقال موسك في وقت سابق من هذا العام، إن هذا المشروع قد يُطبق خلال الصيف، ولكن يبدو أن تنفيذ الخطط سيتأخر.

وبالطبع، تنتظر الهند بفارغ الصبر وصول سيارات تسلا إلى الأسواق، كما تقوم الحكومة بجهود كبيرة لتوسيع استخدام الطاقة الشمسية.

المصدر: CNN

ديمة حنا