أوبر تستخدم "الجحيم" للتجسس على منافسيها

عالم السيارات

أوبر تستخدم أوبر تستخدم "الجحيم" للتجسس على منافسيها
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ipvx

استخدمت أوبر بين عامي 2014 و2016، برنامجا سريا اسمه "الجحيم" أو Hell، لتعقب سائقي منافستها "ليفت"، بحسب ما ذكره تقرير صحيفة "ذي إنفورميشن".

ووفقا للتقرير فإن البرمجية تتيح للشركة تتبع عدد من سائقي شركة ليفت وتحديد أماكن تواجدهم، فضلا عن تمكن أوبر من معرفة سائقيها السابقين الذين ينتقلون للعمل مع منافستها.

ولعب هذا البرنامج الدور الرئيسي في المعركة التنافسية بين الشركتين، ما مكن أوبر من معرفة أين ومتى عليها إرسال سياراتها إلى مختلف المواقع، وتقديم خدمات أسرع من منافسيها.

وأكدت مجموعة من المحامين بأن لهذا العمل عواقب قانونية، بسبب "ممارسات أوبر التجارية غير العادلة"، وقال متحدث باسم ليفت إنه إذا ثبتت صحة هذه الإعاءات فإن ذلك "يثير القلق".

وقد تم تطوير برنامج "Hell" من قبل مجموعة من الخبراء الأكفاء التابعين لأوبر، وتعرف المجموعة باسم "COIN"، وكانت الشركة تستخدم تطبيقا لتعقب سائقيها، ومع مرور الوقت وجدت الشركة وسيلة لتتبع سائقي الشركة المنافسة، وبدأت باستهدافهم عبر تقديم مكافآت خاصة لتشجيعهم على العمل لصالح أوبر، ويفيد التقرير بأن أوبر أوقفت العمل بهذه البرمجية في أوائل العام 2016.

ويأتي هذا التقرير كجزء من المتاعب التي تتعرض لها الشركة خلال الأشهر الأخيرة، حيث رفعت شركة Waymo دعوى قضائية ضد أوبر، تتهمها بسرقة أسرار السيارات ذاتية القيادة، كما خسرت دعوى قضائية رفعت ضدها في بريطانيا، فضلا عن الانتقادات اللاذعة حول المخالفات التي يرتكبها سائقيها، وعدم التزام الشركة بالقوانين المنظمة لسيارات الأجرة في البلدان التي تقدم فيها خدماتها.

المصدر: ذي فيرج

فادية سنداسني