إيرادات السعودية تتضاعف بوتيرة سريعة

مال وأعمال

إيرادات السعودية تتضاعف بوتيرة سريعةإيرادات السعودية تتضاعف بوتيرة سريعة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/kaof

أظهرت بيانات رسمية نشرت أمس الاثنين أن احتياطيات السعودية الدولية ارتفعت خلال الشهر الماضي بأسرع وتيرة في 4 سنوات، حيث لامست مستوى الـ500 مليار دولار.

وزاد صافي الأصول الأجنبية لدى مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي السعودي) خلال أبريل الماضي بواقع 13.3 مليار دولار على أساس شهري ليصل إلى 498.9 مليار دولار، مسجلا أعلى مستوى له فيما يزيد عن عام.

ويعود ارتفاع الاحتياطيات لصعود أسعار النفط في الأسواق، وهو ما يظهر مدى تأثير عائدات الخام على الأوضاع المالية للمملكة.

وبلغت الأصول ذروتها في أغسطس 2014، حيث بلغت 737 مليار دولار، قبل أن تبدأ الحكومة السحب منها لسد عجز الميزانية الناجم عن هبوط أسعار النفط، ولتعزيز صندوقها الرئيسي للثروة السيادية استعدادا لاستثمارات خارجية.

ويدل صعود الاحتياطيات على أن الحكومة السعودية لم تعد تعاني من ضغوط مالية كبيرة، بعدما ارتفع خام القياس العالمي مزيج "برنت" إلى نحو 75 دولارا للبرميل الشهر الماضي من حوالي 50 دولارا في منتصف العام الماضي.

وعلى الرغم من ذلك، لا تزال الرياض تواجه عجزا كبيرا في الميزانية، والذي تموله جزئيا عبر إصدار سندات محلية ودولية، وأصدرت المملكة سندات مقومة بعملات أجنبية في أبريل بقيمة 11 مليار دولار.

يذكر أن مسؤولا بصندوق النقد الدولي صرح في وقت سابق من الشهر الجاري بأن الرياض ستحتاج أن يبلغ متوسط سعر برميل النفط مستوى 85-87 دولارا لتعادل ميزانيتها.

المصدر: "رويترز"

فريد غايرلي

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

حقيقة غريبة.. هجمات 11 سبتمبر تقتل الأمريكيين حتى اليوم!