"نوفاتيك" الروسية توقع اتفاقية غاز ضخمة مع "توتال" الفرنسية

مال وأعمال

مديرا شركتي "نوفاتيك" الروسية و"توتال" الفرنسية يتصافحان بعد إبرام الاتفاقية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ka2q

وقعت شركتا الطاقة الروسية "نوفاتيك" والفرنسية "توتال" اتفاقية تشتري بموجبها الشركة الفرنسية حصة نسبتها 10% في مشروع بقيمة 25.5 مليار دولار للغاز المسال في أقصى الشمال الروسي.

وحضر مراسم التوقيع، التي جرت أمس الخميس، الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي وصل إلى مدينة سان بطرسبورغ للمشاركة في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "نوفاتيك" ليونيد ميخيلسون، إن الشركة الفرنسية بموجب الاتفاقية ستحصل على حصة نسبتها 10% في مشروع "أركتيك-2"، مع إمكانية زيادة حصتها إلى 15%، بحسب ما نقلته وكالة "نوفوستي" الروسية.

إضافة لهذه الاتفاقية، وقعت روسيا وفرنسا على هامش منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي المنعقد حاليا، 6 عقود للاستثمار المباشر في روسيا تبلغ قيمتها نحو مليار يورو ما يعادل نحو 1.17 مليار دولار.

وللمقارنة فقد بلغ إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في روسيا خلال العام الماضي قرابة 27.9 مليار دولار.

يشار إلى أن "أركتيكا للغاز الطبيعي المسال -2"، هو المصنع الثاني لشركة "نوفاتيك"، الذي ستطلقه في حقول غاز شبه جزيرة غيدانسكوي شمالي سهل سيبيريا الغربية سنة 2023، بقوة إنتاجية تصل إلى 18 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا.

و"نوفاتيك" هي شركة روسية خاصة تأسست عام 1994، وتعد ثانية كبرى شركات الغاز في روسيا بعد "غازبروم"، وتنشط في مجال الاستكشاف والتنقيب وإنتاج الغاز الطبيعي.

ومن أبرز مشاريعها "يامال للغاز الطبيعي المسال"، الذي تبلغ قيمته 27 مليار دولار، ويتضمن بناء مصنع لتسييل الغاز سينتج 16.5 مليون طن سنويا، اعتبارا من 2019.

المصدر: وكالات

فريد غايرلي

// 26.06.2018 по тикету 15478
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

شاهد بالفيديو.. هل الأرض فعلا كروية؟