موسكو: بلغاريا أضاعت فرصة ثمينة برفضها "السيل الجنوبي"

مال وأعمال

موسكو: بلغاريا أضاعت فرصة ثمينة برفضها سيناتور روسي: بلغاريا أضاعت فرصة ثمينة برفضها "السيل الجنوبي"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k9iz

قال السيناتور الروسي ألكسي بوشكوف، إن بلغاريا أضاعت الفرصة لمد أنبوب غاز من روسيا، وذلك بعد تراجعها قبل أربع سنوات عن مشروع غاز "السيل الجنوبي".

وكتب السيناتور الروسي في تغريدة على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي: "رفض بلغاريا لمشروع السيل الجنوبي كان خطأ فادحا، حيث اقتنصت تركيا الفرصة، كما أن ألمانيا تبني السيل الشمالي 2. هذا درس جيد لصوفيا".

وجاءت التغريدة، بعدما تقدم الرئيس البلغاري، رومين راديف، خلال اجتماعه أمس الاثنين في موسكو مع رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف، بمقترح لإعادة النظر في إمكانية توريد الغاز بشكل مباشر من روسيا إلى بلغاريا عبر البحر الأسود أي إعادة إحياء "السيل الجنوبي".

وكانت روسيا قد أعلنت في ديسمبر من عام 2014 عن إلغاء مشروع "السيل الجنوبي"، لنقل الغاز من روسيا إلى أوروبا الجنوبية، والتوجه لتنفيذ مشروع آخر لمد أنابيب الغاز إلى تركيا وهو "السيل التركي".

وكان من المقرر أن يمر مشروع "السيل الجنوبي" عبر أراضي كل من بلغاريا وصربيا وهنغاريا، لكن بلغاريا عارضت هذا المشروع، بحجة عدم امتثاله لمعايير الطاقة الأوروبية ما دفع روسيا للتخلي عنه والاستعاضة بـ "السيل التركي".

وإضافة لمشروع "السيل التركي" تعمل روسيا الآن على تنفيذ مشروع "السيل الشمالي 2"، الهادف لمد أنبوب مباشر من روسيا عبر قاع بحر البلطيق إلى ألمانيا، إحدى أبرز أسواقها للغاز.

وبذلك تكون بلغاريا قد أضاعت الفرصة في استيراد الغاز بشكل مباشر من روسيا، إلى جانب خسارتها لإيرادات كانت ستحصل عليها من ترانزيت الغاز الروسي عبر أراضيها إلى باقي الدول الأوروبية.

وتعد روسيا موردا رئيسيا للغاز بالنسبة للاتحاد الأوروبي، حيث توفر نحو ثلث احتياجاته، وصدرت روسيا إلى بلغاريا العام الماضي نحو 3 مليارات متر مكعب من الغاز، وذلك من أصل 192 مليارا وردتها للدول الأوروبية.

المصدر: وكالات

فريد غايرلي

// 26.06.2018 по тикету 15478
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا