يوم حاسم في أسواق النفط

مال وأعمال

يوم حاسم في أسواق النفطيوم حاسم في أسواق النفط
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k7dc

تراجعت أسعار النفط الثلاثاء عن أعلى مستوياتها في 3 أعوام ونصف العام مع انتظار المستثمرين إعلانا من الرئيس دونالد ترامب بشأن ما إذا كانت الولايات المتحدة ستعيد فرض عقوبات على إيران.

وبحلول الساعة 05:50 بتوقيت غرينيتش انخفضت العقود الآجلة للخام الأمريكي "غرب تكساس الوسيط" بنسبة 1.1% إلى 69.95 دولار للبرميل، بعد أن أغلق الخام الجلسة السابقة فوق 70 دولارا للمرة الأولى منذ نوفمبر 2014.

في حين تراجعت عقود خام "برنت" بنسبة 0.9% إلى 75.50 دولار بعد أن قفزت أمس الاثنين بنسبة 1.7% ليبلغ الخام عند التسوية مستوى 76.17 دولار للبرميل.

وتترقب الأسواق قرار الرئيس الأمريكي بشأن تمديد رفع العقوبات عن طهران بموجب الاتفاق النووي، فإذا سحب ترامب التزام الولايات المتحدة من الاتفاق ستتضرر صادرات الخام الإيراني، مما سيزيد شح المعروض بسوق النفط، التي تتجه صوب التوازن بعد سنوات من التخمة.

وقال ترامب يوم الاثنين إن قرارا بشأن البقاء في الاتفاق النووي الإيراني أو العودة لفرض عقوبات سيعلن في الساعة 18:00 بتوقيت غرينتش اليوم الثلاثاء، متقدما أربعة أيام عما كان متوقعا.

وربط محلل النفط لدى شركة "إنرجي أسبكتس" فيرندرا شوهان، ارتفاع أسعار الذهب الأسود بقرار ترامب المرتقب، حيث قال: "إلى أن نحصل على مزيد من الوضوح بشأن نوايا ترامب فمن المستبعد أن نحصل على مزيد من الزيادة في الخام".

بدوره، رجح محللو "باركليز" للأبحاث في تقرير أن يعلن ترامب عدم تجديد قرار رفع العقوبات الأمريكية عن إيران، أو يعيد التأكيد على معارضته للاتفاق النووي.

المصدر: "رويترز"

فريد غايرلي