تعاون غير مسبوق بين "نوفاتيك" الروسية و"أرامكو" السعودية

مال وأعمال

تعاون غير مسبوق بين وزيرا الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك والسعودي خالد الفالح في جولة بمشروع "يامال" في مدينة سابيتا الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jvg9

كشف وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك اليوم الخميس عن أن اتفاقية التحاق شركة "أرامكو" السعودية بمشروع غاز ضخم شرقي روسيا تديره شركة "نوفاتيك"، صارت قيد التوقيع.

وقال نوفاك للصحفيين: إن التوقيع على اتفاقية دخول "أرامكو" مشروع مصنع "أركتيك -2" لتسييل الغاز الطبيعي قد يتم قبل أو خلال منتدى "بطرسبورغ الاقتصادي الدولي 2018"، المزمع بين 24 و26 من مايو المقبل.

وأضاف أن الشركتين، عززتا تعاونهما بتوقيع مذكرة تعاون جديدة تشمل اتجاهات متعددة، لافتا إلى أن "نوفاتيك" أعربت عن اهتمامها بمشروع بناء مصنع لإعادة الغاز المسال إلى حالته الطبيعية في المملكة، من شأنه أن يضع موطئ قدم للشركة الروسية في منطقة الخليج العربي.

"أركتيكا للغاز الطبيعي المسال -2"، هو المصنع الثاني لشركة "نوفاتيك"، الذي ستطلقه في حقول غاز شبه جزيرة غيدانسكوي شمالي سهل سيبيريا الغربية سنة 2023، بقوة إنتاجية تصل إلى 18 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا.

يشار إلى أن "نوفاتيك" شركة روسية خاصة تأسست عام 1994، وتعد ثانية أكبر شركات الغاز في روسيا بعد "غازبروم"، وتنشط في مجال الاستكشاف والتنقيب وإنتاج الغاز الطبيعي.

ومن أبرز مشاريعها "يامال للغاز الطبيعي المسال"، الذي تبلغ قيمته 27 مليار دولار، ويتضمن بناء مصنع لتسييل الغاز يسمح بإنتاج 16.5 مليون طن سنويا، اعتبارا من 2019.

المصدر: وكالات

فريد غايرلي

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

السعودية: خاشقجي مات بسبب شجار!