السعودية تكشف ارقاما جديدة عن قيمة الإيرادات المتوقعة

مال وأعمال

السعودية تكشف ارقاما جديدة عن قيمة الإيرادات المتوقعةالرياض
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jnak

أعلنت الحكومة السعودية، الثلاثاء، أنها تتوقع تحقيق إيرادات قدرها 60 مليار ريال (16 مليار دولار) من ضريبتي الانتقائية والقيمة المضافة، ورسوم العمالة الأجنبية عام 2018.

المقابل المالي على الوافدين

وتوقعت وزارة المالية السعودية، في بيان موازنة 2018، الذي صدر اليوم الثلاثاء، أن يحقـق بند الإيرادات من المقابل المالي على الوافديـن (رسوم الأجانب) في العام 2018 نحو 28 مليـار ريال (7.5 مليار دولار).

وأعلنت وزارة المالية السعودية، مؤخرا، بدء تحصيل مقابل مالي على العمالة الوافدة يتراوح بين 300 - 400 ريال (80 إلى 106.7 دولار) شهريا، حسب أعداد العمالة الأجنبية مقابل الوطنية، اعتبارا من العام المقبل.

ضريبة القيمة المضافة

كما قالت وزارة المالية إنه من المتوقع أن تحقق ضريبة القيمة المضافة عائدا ماليا لخزينة الدولة بمبلـغ 23 مليـار ريـال (6.1 مليار دولار) فـي 2018.

وتجدر الإشارة في هذا السياق إلى أنه من المقرر أن تطلق السعودية والإمارات، مطلع العام 2018، ضريبة القيمة المضافة بواقع 5 بالمائة على السلع والخدمات، بانتظار إعلان رسمي من دول الخليج الأخرى (قطر، الكويت، سلطنة عمان، البحرين).

ويأتي تطبيق ضريبة القيمة المضافة، في محاولة لتعزيز وتنويع الإيرادات المالية غير النفطية، في ظل تراجع أسعار النفط، مصدر الدخل الرئيس في الخليج.

الضريبـة علـى السلع الانتقائية

كما قدرت الوزارة أن تبلـغ الإيرادات مـن الضريبة علـى السلع الانتقائية فـي عام 2018 ما مقـداره 9 مليارات ريال (2.4 مليار دولار).

وبدأت السعودية تطبيق الضريبة الانتقائية اعتبارا من 11 يونيو/ حزيران الماضي، على السلع الضارة بالصحة، وهي مشتقات التبغ ومشروبات الطاقة التي ستبلغ ضريبتها 100 بالمائة‏‏، فيما تبلغ 50 بالمائة على المشروبات الغازية.

المصدر: واس + الأناضول

رفعت سليمان