الاتحاد الأوروبي يساعد الأردن بنحو 500 مليون يورو

مال وأعمال

الاتحاد الأوروبي يساعد الأردن بنحو 500 مليون يوروالملك الأردني عبد الله الثاني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jn1m

وقع الأردن والاتحاد الأوروبي، اعلان مساعدات لعمان للأعوام الثلاثة المقبلة بحوالي 410 ملايين يورو، واتفاق منحة بـ 100 مليون يورو لدعم تنفيذ استراتيجية النفايات الصلبة.

ووقع الإعلان،اليوم الاثنين، وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني، عماد الفاخوري، وسفير الاتحاد الأوروبي لدى الأردن، أندريا فونتانا، بمقر وزارة التخطيط بالعاصمة الأردنية عمان.

وقال الفاخوري إن "هذه المساعدات تأتي في إطار المساهمة في دعم جهود الحكومة الأردنية في المجالات التنموية والإصلاحية المختلفة من خلال تنفيذ حزمة من البرامج والمشاريع التنموية خلال الفترة 2017-2020 بما فيها برامج دعم قطاعي من خلال الموازنة العامة".

ويخدم المبلغ أولويات ثلاثة "الأولى هي تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في الأردن ومن نصيبها 60% من المخصصات، الثانية هي تعزيز سيادة القانون ولها 20% من المخصصات، والثالثة هي تحسين إدارة الحدود ومنع التطرف العنيف ولها 10% من المخصصات، إضافة إلى الدعم التكميلي للبناء المؤسسي ورفع القدرات للمؤسسات المعنية بتنفيذ أولويات الشراكة بين الأردن والاتحاد ودعم المجتمع المدني".

وعلى صعيد متصل، تم توقيع منحة بقيمة 100 مليون يورو لدعم تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لإدارة النفايات الصلبة البلدية، وذلك بهدف "تحسين مرافق النفايات الصلبة بصورة تدريجية وتعزيز الإطار القانوني والتنظيمي القائم ليتماشى مع الأهداف المحددة في الاستراتيجية الوطنية للنفايات الصلبة البلدية؛ مع تعزيز القدرات في مجال الرصد والمراقبة؛ وتحسين نظام الجمع والنقل والتخلص من النفايات في المنطقتين الشمالية والوسطى؛ وتحسين الرفاه الاجتماعي والاقتصادي والحالة الصحية لجامعي المواد القابلة للتدوير من مكبات النفايات".

ويتضمن مصدر المنحة "50 مليون يورو من التزامات مؤتمر لندن لعام 2016، و20 مليون يورو من مخصصات مساعدات الاتحاد الأوروبي الثنائية للأردن لعام 2016، و30  مليون يورو من مخصصات مساعدات الاتحاد الثنائية للأردن لعام عام 2017".

المصدر: وكالات

ناديجدا أنيوتينا

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

ماذا كشفت تسريبات قتل خاشقجي عن سير العملية؟