ملياردير روسي يراهن على مصر

مال وأعمال

ملياردير روسي يراهن على مصرالملياردير الروسي ميخائيل بروخوروف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jj11

أفادت وكالة "بلومبرغ" الدولية، أن بنك الاستثمار "رينيسانس كابيتال"، الذي يملكه الملياردير الروسي، ميخائيل بروخوروف، يراهن على مصر رغم تزايد التوترات الجيوسياسية في المنطقة.

وقال جيمس فريل، الرئيس العالمي للخدمات المصرفية الاستثمارية في بنك "رينكاب"، خلال مقابلة مع "بلومبرغ" بموسكو، الأحد الماضي: "هناك الكثير من بنوك الاستثمار العالمية تقلل من تعرض محافظيها لمخاطر، من خلال تجنب الاستثمار في الدول الإفريقية، ولا يدخل أي من هذه البنوك إلى السوق المصرية، لكن مصر سوق مثيرة جدا بالنسبة لنا، واستراتيجيتنا لم تتغير، أخذنا نظرة طويلة الأجل حول السوق المصرية، ومقتنعون اقتناعا راسخا بأن هذه خطوة إيجابية لنا".

وكان البنك قد حصل على ترخيص الدخول إلى السوق المصرية في وقت سابق من هذا العام، في ظل توترات جيوسياسية تتجلى بحملة تطهير لمكافحة الفساد قامت بها مؤخرا المملكة العربية السعودية، وزيادة خلافها مع إيران.

وبحسب الوكالة، تأتي تلك الخطوة بعد عام واحد من تخفيض قيمة الجنيه المصري، والذي تبعه تزايد النمو الاقتصادي في البلاد، وارتفاع الاحتياطي النقدي لمستويات قياسية.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، توصل صندوق النقد الدولي إلى اتفاق على مستوى الموظفين مع مصر لإطلاق قرض بقيمة 2 مليار دولار، مشيرا إلى أن الإصلاحات الاقتصادية في الدولة العربية الأكثر اكتظاظا بالسكان بدأت تؤتي ثمارها.

من جانبه، قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الأسبوع الماضي إنه يجب التعامل مع التوترات الخليجية بحذر لتجنب زيادة الاضطرابات الإقليمية.

ويوجد لدى مكتب شركة "رينكاب" في القاهرة مجموعة من الصفقات، ستركز على الخدمات المصرفية الاستثمارية والتمويل والبحوث.

ويتوقع فريل، أن تدفع العلاقات مع صندوق النقد الدولي الأسواق المالية في مصر لتنفس الصعداء من جديد.
المصدر: بلومبرغ

ناديجدا أنيوتينا