مصر تفتتح أكبر مزرعة سمكية في الشرق الأوسط

مال وأعمال

مصر تفتتح أكبر مزرعة سمكية في الشرق الأوسط
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jiog

افتتح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم السبت عددا من المشروعات التنموية في محافظة كفر الشيخ، المطلة على البحر المتوسط، بقيمة 4 مليارات جنيه (ما يعادل 227 مليون دولار).

ومن أبرز المشروعات، المرحلة الأولى من مشروع مزرعة لتربية الأسماك على ساحل البحر الأبيض المتوسط، بمنطقة بركة غليون في المحافظة، تمتد على مساحة 4 آلاف فدان، وتعد المزرعة الأكبر في منطقة الشرق الأوسط.

إلى جانب ذلك، افتتح الرئيس السيسي مدينة صناعية خاصة بالمشروع تمتد على مساحة 55 فدانا، وتضم 4 مصانع رئيسية، ومعملا مركزيا لقياس الجودة والحفاظ على المواصفات القياسية لجميع المنتجات ومركز أبحاث وتطوير وتدريب.

ويتكون مشروع المزرعة السمكية من مرحلتين، الأولى نفذت وسيتم تربية أسماك من أصناف "اللوث، والدنيس، والقاروص، والوقار"، وستقام المرحلة الثانية على مساحة 9 آلاف فدان، وقد بدأ العمل في حفر الأحواض السمكية لهذه المرحلة.

وخلال الافتتاح قدم الرئيس السيسي، الشكر لكل القائمين على المشروع، وقال: "بوجه كلامي لكل المصريين اللي أنتو شايفينه واللي هانتكلم فيه خلال الفترة القادمة خطوة على طريق، ده مش كل الطريق ولا ده هو المستهدف ولا ده الأمل".

وأضاف: "المشوار اللي قدامنا طويل ومتأخرين فيه كتير، لأسباب كتير، ومحتاجين نتحرك بوعي وهمة وإخلاص وأمانة أكتر من كده بكتير".

ومن المتوقع أن يؤدي مشروع المزرعة السمكية على المدى القريب إلى تخفيض أسعار الأسماك، إذ أن إنتاج المزرعة سيضخ في السوق المحلية والفائض للتصدير.

يشار هنا إلى أن محافظة كفر الشيخ توفر نحو 40% من احتياجات مصر من الأسماك، وبافتتاح المرحلة الأولى سيزيد إنتاجها لـ70% من احتياجات مصر من  الأسماك.

(الدولار = 17.6 جنيه مصري)

المصدر: وكالات  

فريد غايرلي