روسيا تدعم صناعة السفن المحلية بإجراء تفضيلي

مال وأعمال

روسيا تدعم صناعة السفن المحلية بإجراء تفضيلي روسيا تدعم صناعة السفن المحلية بإجراء تفضيلي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jiko

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن السفن، التي ترفع العلم الروسي من الممكن أن تحصل على حقوق حصرية لشحن النفط والغاز عبر الممر الشمالي البحري، الذي يعد منافسا قويا لقناة السويس.

وأضاف الرئيس بوتين أن إجراءا مثل هذا سيعزز من موقف شركات الشحن المحلية في السوق العالمية، ويخلق الظروف المواتية لتجديد أسطول الشحن في البلاد، مشيرا إلى أن مجلس النواب الروسي يدرس حاليا مشروع قانون بهذا الشأن.

والممر الشمالي هو ممر بحري يربط المحيط الأطلسي بالمحيط الهادي عبر المحيط المتجمد الشمالي، وعادة يكون هذا الممر متاحا فقط في الصيف، لكن عملية الاحتباس الحراري، التي تسارعت بنهاية القرن العشرين، منحت كاسحات الجليد فرصة للإبحار عبر هذا الممر على مدار السنة.

ويملك الممر جميع المقومات ليصبح طريقا رئيسيا لشحن البضائع بين أوروبا وآسيا. وبفضل هذا الممر ستوفر شركات الشحن الوقت والمال، فعلى سبيل المثال تكون الرحلة البحرية من ميناء شنغهاي الصيني إلى ميناء هامبورغ الألماني عبر الممر الشمالي أقصر بـ2800 ميل بحري عن الطريق المار عبر قناة السويس.

ومسافة الرحلة البحرية من ميناء يوكوهاما في اليابان إلى ميناء روتردام بهولندا عبر الممر الشمالي تبلغ 7300 ميل بحري، في حين تصل إلى 12500 ميل بحري عبر الممر الجنوبي.

وتعطي روسيا أهمية لتنمية الممر الشمالي، ويأتي ذلك ضمن خطتها الاستراتيجية لتطوير القطب الشمالي، المنطقة التي تحتوي على موارد طبيعة واعدة.

المصدر: وكالات  

فريد غايرلي

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

مباشر..بوتفليقة يهنئ ملك المغرب ولكنه "يتجاهل" دعوته للحوار المباشر.. هل تأبى الأزمة أن تنفرج؟