أربيل مستعدة لتسليم بغداد ملف العائدات النفطية لكن بشرط

مال وأعمال

أربيل مستعدة لتسليم بغداد ملف العائدات النفطية لكن بشرطأربيل مستعدة لتسليم عائدات النفط لبغداد لكن بشرط
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jh1l

أكد رئيس حكومة ​إقليم كردستان ​العراق، نيجيرفان بارزاني، اليوم الاثنين، استعداد الإقليم لتسليم ملف صادرات النفط إلى بغداد إذا أرسلت 17% من الميزانية الاتحادية إلى الإقليم.

وقال رئيس حكومة إقليم كردستان العراق في مؤتمر صحفي، اليوم الاثنين: "إن أربيل لديها ملاحظات كثيرة على مسودة موازنة العراق للعام 2018".

وأعرب بارزاني عن استعداد الإقليم لـ"تسليم ملف العائدات النفطية إلى الحكومة الاتحادية شريطة دفعها نسبة 17% من الموازنة الاتحادية إلى حكومة الإقليم".

وطالب بارزاني بحقوق إقليم كردستان وفق فقرات الدستور العراقي، مشيرا إلى أن هناك "دولا تطالب بحل الخلافات بين بغداد وأربيل في إطار ذلك الدستور الذي صوت عليه العراقيون".

وأضاف بارزاني أن "سياسة تجويع مواطني إقليم كردستان لا تدخل في مصلحة رئيس الوزراء، حيدر العبادي"، موضحا أن "عليه التعامل كرئيس وزراء للعراق الاتحادي وليس كرئيس حزب".

وتابع أن "الحكومة العراقية صادقت على مشروع قانون الموازنة دون مشاركة الكرد"، مشيرا إلى أنهم "مستعدون لتسليم النفط وجميع الإيرادات إلى بغداد مقابل دفع نسبة 17% من الموازنة الاتحادية إلى حكومة الإقليم".

وأوضح أن "الخلافات مع بغداد لن تحل بالقوة بل بالدستور والحوار"، وقال: "في الوقت نفسه، نلوم بغداد على التعامل مع إقليم كردستان كمحافظات، وهذا ما حدث خلال مناقشة مسودة الموازنة أمس في مجلس الوزراء".

وتابع رئيس حكومة إقليم كردستان: "لم نوقع أي اتفاق على تسليم معابر أو منافذ مع الحكومة"، مشيرا إلى أن "الأحاديث التي أجريت بهذا الخصوص كانت شفوية".

المصدر: وكالات

فريد غايرلي

  

 

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

الصين تمكنت من بناء شمس اصطناعية حرارتها 100 مليون درجة مئوية