مقترح لإطلاق شركة روسية سعودية لتعزيز التجارة

مال وأعمال

مقترح لإطلاق شركة روسية سعودية لتعزيز التجارة  أعمال منتدى الاستثمار الروسي- السعودي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jcf7

كشف مجلس الأعمال الروسي السعودي عن مقترح لإنشاء شركة استثمارية مشتركة برأسمال يصل إلى مليار دولار، لتعزيز العلاقات بين البلدين لتتماشى مع إمكاناتهما.

وقال عبد العزيز الكريديس نائب رئيس مجلس الأعمال الروسي السعودي: "هناك مقترح لإنشاء شركة استثمارية سعودية روسية بدعم من الحكومتين لتعزيز العلاقات بين البلدين، وتذليل العقبات، إضافة لإطلاق خطوط شحن مباشرة بين البلدين".

وعن رأسمال هذه الشركة قال الكريديس: "بحدود المليار دولار، من 500 مليون إلى مليار دولار، مهمتها إجراء الدراسات والجدوى الاقتصادية، كما تساهم في رأس المال الأولي للشركات وخاصة للشركات الصغيرة والمتوسطة".

وأضاف على هامش أعمال منتدى استثمار سعودي روسي: "هذه الشركة وجودها مهم لكي تكون البداية لتعزيز العلاقات، فكما تعلمون حجم التبادل ضعيف لا يتجاوز المليار ولا يرقى إلى حجم اقتصاد البلدين، كدولتين في مجموعة العشرين".

كذلك أشار الكريديس، بحسب ما نقلته وكالة "سبوتنيك" الروسية، إلى مقترح لتأسيس مكتب تجاري اقتصادي لروسيا في الرياض وظيفته تسهيل التواصل وعرض الفرص في السوق السعودية للشركات الروسية.

كما اعتبر الكريديس منتدى الاستثمار الروسي السعودي المنعقد تزامنا مع زيارة الملك سلمان بن عبد العزيز إلى روسيا "أكبر اجتماع بين البلدين على مستوى رجال الأعمال"، إذ جمع نحو 200 شركة روسية وسعودية.

ويرافق العاهل السعودي في زيارته وفد كبير يضم 100 رجل أعمال قدموا من المملكة لبحث التعاون و فتح آفاق تعاون بين البلدين.

ومن المنتظر توقيع سلسلة من الاتفاقات التجارية على هامش الزيارة، كتأسيس صندوق بقيمة مليار دولار للاستثمار في مجال التكنولوجيا، وصندق بنفس القيمة للاستثمار في مشاريع طاقة، واستثمار سعودي في الطرق الخاضعة لرسوم في روسيا منها طريق جديد يهدف لتخفيف الزحام في موسكو.

المصدر: وكالات

فريد غايرلي