المركزي الروسي يقدم حزمة إنقاذ لمصرفين

مال وأعمال

المركزي الروسي يقدم حزمة إنقاذ لمصرفينالبنك المركزي الروسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jajl

قرر البنك المركزي الروسي التدخل وتقديم دعم مالي لمصرفين هما "Binbank" و"Rost Bank"، يواجهان فجوة مالية في ميزانيتهما، وتقديم المساعدة سيكون عبر الصندوق المركزي لدعم القطاع المصرفي.

وجاء في بيان صدر عن المركزي الروسي اليوم الخميس: "في إطار هذه التدابيير من المقرر أن يشارك المركزي الروسي بصفة مستثمر رئيسي في المصرفين، وسيستخدم أموالا من صندوق دعم القطاع المصرفي".

وأكد المركزي أن المصرفين يواصلان تقديم خدماتهما بشكل اعتيادي، وأن تدخله لن يؤثر على أنشطة المصرفين.

وقال فاسيلي بوزديشيف نائب محافظ البنك المركزي الروسي إن "Binbank" قد يحتاج ما يتراوح بين 250 و350 مليار روبل (4.3 – 6.03 مليار دولار) كمخصصات إضافية للقروض المتعثرة.

و"Binbank"، الذي تأسس في العام 1991، يحتل المرتبة الـ12 بين أكبر البنوك في البلاد من حيث الأصول المالية، ويعد البنك مؤسسة ائتمان كبيرة ولديها أكثر من 400 فرع. فيما، "Rost Bank" مصرف تأسس في العام 1993، ويحتل المرتبة الـ16 في السوق الروسية.

وتبلغ قيمة أصول مصرف "Binbank" نحو 1.121 تريليون روبل (19 مليار دولار)، في حين، أصول  "Rost Bank" تصل إلى 710 مليار روبل (12 مليار دولار).

والآلية التي سيستخدمها المركزي الروسي لإنقاذ المصرفين هي نفس الآلية المستخدمة لإنقاذ بنك "أوتكريتي"، الذي يعد أكبر البنوك الخاصة في روسيا، بعدما قال الشهر الماضي إن لديه مشاكل مالية ويحتاج إلى المساعدة.

(الدولار = 58 روبلا)

المصدر: "فيستي"

فريد غايرلي