معيتيق: الاقتصاد الليبي يتعافى والشركات الروسية يجب أن تنفذ مشاريعها السابقة

مال وأعمال

معيتيق: الاقتصاد الليبي يتعافى والشركات الروسية يجب أن تنفذ مشاريعها السابقةإحدى منشآت النفط والغاز في ليبيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j9pz

أعرب نائب رئيس وزراء حكومة التوافق الليبية أحمد معيتيق، عن اعتقاده بأن شركة "روس نفط" ستكون أول شركة روسية تعود للعمل في بلاده.

وقال في مقابلة مع صحيفة "كوميرسانت" إن "روس نفط" بالذات تملك الفرصة الأكبر للعودة، والعمل في ليبيا بين كل الشركات الروسية .

وذكر السياسي الليبي أن "روس نفط" وقعت في هذا العام على عقد مع شركة النفط الوطنية الليبية NOC وعادت لشراء النفط الليبي.

وقال: "نأمل بتوسيع حدود هذا التعاون. ويجب كذلك ذكر شركة "غازبروم" التي كان لدى إحدى شركاتها الفرعية مشاريع واعدة جدا في ليبيا".

وشدد معيتيق على أنه لا توجد دواع لدخول الشركات النفطية الروسية في المناقصات العلنية لتعود إلى ليبيا لأنها كانت تملك مشاريع في ليبيا "ونحن نأمل في عودتها لتنفيذها لاحقا. الاقتصاد الليبي أخذ يستعيد عافيته بما في ذلك في قطاع النفط".

تجدر الإشارة إلى أن شركة النفط الوطنية الليبية كانت قد وقعت في فبراير الماضي، اتفاقية إطارية مع "روس نفط" حول التعاون. ووضعت الوثيقة الأسس لقيام الشركة الروسية بتوظيف الاستثمارات في قطاع النفط في ليبيا. 

وتنص الوثيقة على إنشاء فريق عمل مشترك لتقييم الفرص في مختلف المجالات، بما في ذلك في مجالي الاستكشاف والإنتاج. كما وقعت الشركتان أيضا على اتفاقية بخصوص شراء النفط الليبي.

ومن المعروف أن الشركة الوطنية للنفط هي شركة نفط وغاز متكاملة مملوكة للدولة في ليبيا. تأسست في عام 1970، ويقع مقرها في طرابلس.

المصدر: نوفوستي

ادوارد سافين