"منتدى الشرق الاقتصادي" يجني 44 مليار دولار

مال وأعمال

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في "منتدى الشرق الاقتصادي"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j8ti

أبرمت في "منتدى الشرق الاقتصادي"، الذي انعقد الأسبوع الجاري في مدينة فلاديفوستوك،  217 اتفاقية بقيمة 2.5 تريليون روبل (حوالي 44 مليار دولار).

وجذب هذا الحدث، الذي استمر مدة يومين، أكثر من 700 رجل أعمال وسياسي من 55 دولة من بينها الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية، وشارك في المنتدى الاقتصادي ما يقارب 70 شركة أجنبية.

وقال يوري تروتنوف مبعوث الرئيس الروسي إلى منطقة الشرق الأقصى الروسي إن نحو 220 اتفاقية بقيمة 2.5 تريليون روبل وقعت في المنتدى. وللمقارنة فقد بلغت حصيلة المنتدى العام الماضي 216 اتفاقية بقيمة 1.85 تريليون روبل (32 مليار دولار).

وشهد المنتدى هذا العام حضورا واسعا، لاسيما من اليابان وكوريا الجنوبية، حيث شارك رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، ورئيس كوريا الجنوبية، مون جيه إن.

والهدف الرئيسي للمنتدى هو جذب الاستثمارات الأجنبية إلى منطقة الشرق الأقصى الروسية، والترويج لميناء فلاديفوستوك كمركز آسيوي للتجارة والنقل.

وسلط المنتدى الضوء على التسهيلات الجمركية والضريبية، الممنوحة من الحكومة الروسية لتشجيع الاستثمارات في منطقة الشرق الأقصى، وعلى رأسها تلك المتعلقة بمشروع "الميناء الحر" في فلاديفوستوك.

كما نوقشت خلال المنتدى قضايا مثل تطوير البنية التحتية لميناء فلاديفوستوك، وبرنامج الهكتار في الشرق الأقصى، القاضي بمنح قطعة أرض بمساحة هكتار واحد مجانا للمواطنين الروس.

المصدر: وكالات  

فريد غايرلي