رويترز: البورصة السعودية تصعد بعد شائعات عن نقل الحكم إلى ولي العهد

مال وأعمال

رويترز: البورصة السعودية تصعد بعد شائعات عن نقل الحكم إلى ولي العهدرويترز: البورصة السعودية تصعد بعد أنباء عن نقل الحكم إلى ولي العهد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j8tg

أغلقت البورصة السعودية تداولات أمس الخميس على ارتفاع وسط شائعات بأن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ربما يتولى عرش المملكة قريبا.

وقالت "يوراسيا غروب" للاستشارات الجيوسياسية، في تقرير: "يضع القصر الملكي اللمسات الأخيرة على خطط لنقل السلطة من الملك سلمان إلى ابنه"، متوقعة أن يجري تنفيذ تلك الخطط "قريبا"، حسبما نقلته وكالة "رويترز".

وتداول السعوديون توقعات مماثلة على "تويتر" قبل أيام. وسرت شائعة أخرى بأن الملك سلمان (81 عاما) قد ينقل منصب رئيس الوزراء إلى ابنه.

ولم يتضح تأثير مثل هذا التغيير على صنع السياسة، لأسباب من بينها أن ولي العهد لديه بالفعل سلطات كبيرة، لكن بعض المحللين يعتقدون أن ذلك قد يسرع وتيرة إصلاحات اقتصادية مثل الخصخصة والإنفاق على تطوير القطاعات غير النفطية.

وقالت "يوراسيا"، في التقرير: "سيقوض نموذج جديد للحكم وحدة العائلة المالكة، لكنه سينتج نظاما أكثر فعالية في صنع القرار وهو ما يدعم الإصلاحات".

وارتفعت أسهم الشركات المحورية في خطط الأمير محمد بن سلمان لتنويع الاقتصاد، مع صعود سهم التعدين العربية السعودية "معادن" بنسبة 3.3%، وسهم إعمار المدينة الاقتصادية بنسبة 3.6%.

فيما زاد سهم البنك الأهلي التجاري، أكبر مصرف مدرج في المملكة، بنسبة 2.5%. وارتفع مؤشر البورصة السعودية بنسبة 0.8% ليغلق التداولات عند 7361 نقطة.

وأغلقت معظم أسواق الأسهم الخليجية تعاملاتها على ارتفاع، حيث صعد مؤشر سوق دبي 0.1% فقط رغم صعود سهم مجموعة "جي إف إتش" المالية 4.9%. في حين تراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي بنسبة 0.1%.

وفي مصر، زاد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية بنسبة 0.9% مع صعود الأسهم بشكل عام. وحققت تسعة أسهم من العشرة الأكثر تداولا في السوق مكاسب في أكبر حجم للتعاملات في حوالي شهر.

المصدر: "رويترز"  

فريد غايرلي