أوكرانيا تفضل الفحم الأمريكي المكلف على فحمها

مال وأعمال

أوكرانيا تفضل الفحم الأمريكي المكلف على فحمهاأوكرانيا تفضل الفحم الأمريكي على فحمها
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j6rb

قالت سفارة أوكرانيا في واشنطن إن أولى شحنات الفحم الأمريكي بطريقها إلى أوكرانيا، التي تمتلك ثالث أكبر احتياطي من الفحم في العالم، ويأتي ذلك في إطار اتفاق أبرم بين البلدين في 2017.

وذكرت السفارة الأوكرانية على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أن أوكرانيا ستستورد بموجب العقد نحو 700 ألف طن من فحم ولاية بنسلفانيا الأمريكية هذا العام.

والشحنة، التي يبلغ حجمها 85 ألف طن، من المتوقع أن تصل أوكرانيا في النصف الأول من سبتمبر/أيلول، وقبل نهاية الشهر المقبل ستتسلم أوكرانيا شحنة أخرى بحجم 125 ألف طن.

ويبلغ سعر الشحنة الأولى 113 دولارا للطن الواحد، والسعر يتضمن نفقات الشحن حتى ميناء أوديسا، المطل على البحر الأسود في أوكرانيا. والسعر سيختلف من شحنة إلى أخرى.

وترى أوكرانيا في "الفحم الأمريكي مصدرا آمنا للطاقة، وفي الولايات المتحدة موردا موثوقا به، كما أن التعاون في مجال الطاقة سيعزز اقتصاد البلدين عبر دعم الوظائف في صناعات الفحم والنقل".

وتمتلك أوكرانيا احتياطيات ضخمة من الفحم، لكن أكثر من نصف مناجم الفحم تقع في شرق أوكرانيا في جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك المعلنتين من طرف واحد، وتم تأسيس الجمهوريتين الواقعتين في منطقة دونباس بعد الانقلاب، الذي وقع في العاصمة كييف في فبراير/شباط 2014.

وعقب ذلك فرضت القوات الأوكرانية حصارا على منطقة دونباس لوقف التجارة بين المنطقة وسائر الأقاليم الأوكرانية الأخرى، ولا سيما لوقف تصدير الفحم من مناجم الفحم في دونباس إلى أوكرانيا، ونتيجة لذلك أصبحت أوكرانيا الخاسر الأكبر، إذ باتت تشتري الفحم المكلف والأعلى سعرا.

المصدر: "نوفوستي"

فريد غايرلي