تونس.. الاحتياطيات الدولية عند مستوى حرج

مال وأعمال

تونس.. الاحتياطيات الدولية عند مستوى حرج البنك المركزي التونسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j61l

أظهرت بيانات رسمية أن تفاقم العجز التجاري أدى إلى مزيد من تآكل احتياطي تونس من العملة الصعبة، الذي أصبح يغطي قيمة واردات 90 يوما فقط، وهو أضعف مستوى منذ 3 عقود.

وقال البنك المركزي التونسي على موقعه في الإنترنت اليوم الخميس إن احتياطي البلاد تراجع في 15 أغسطس/آب إلى 11.597 مليار دينار (4.80 مليار دولار)، بعد أن كان يغطي واردات 118 يوما قبل عام.

وعزا مسؤول حكومي ذلك إلى العجز التجاري المتفاقم نتيجة الارتفاع الحاد في ما يصفه الخبراء بالواردات العشوائية. وما تزال تونس تكافح لإنعاش اقتصادها منذ 2011 وتنفيذ إصلاحات هيكلية يطالب بها المقرضون الدوليون لخفض الإنفاق والعجز في الميزانية.

ومن المتوقع أن يبلغ عجز الميزانية بنهاية 2017 حوالي 5.9%، مقارنة مع توقعات سابقة عند 5.4% بسبب استمرار هبوط قيمة الدينار في تونس، وتراجع الإنتاج وتفاقم العجز التجاري المستمر.

وفي الأشهر الـ7 الأولى من العام ارتفع العجز التجاري إلى26% على أساس سنوي مع ارتفاع الواردات بشكل حاد. ووصل العجز التجاري إلى 8.63 مليار دينار في تلك الفترة من 2017.

وقبل ثلاثة أشهر، أعلنت الحكومة قرارات بالحد من بعض الواردات غير الضرورية لخفض العجز التجاري وكبح تآكل احتياطي العملة الأجنبية.

المصدر: "رويترز"

فريد غايرلي