شراكة تركية إسرائيلية والهدف أوروبا

مال وأعمال

شراكة تركية إسرائيلية والهدف أوروباشراكة بين إسرائيل وتركيا لتوريد الغاز إلى أوروبا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j1eg

تعتزم تركيا وإسرائيل توقيع اتفاقية قبل نهاية العام الجاري، لبناء خط غاز لتوريد الوقود الأزرق إلى الدول الأوروبية، بحسب ما أعلنه وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال ستينيتز اليوم الأربعاء.

ويأتي الإعلان عقب اجتماع عقده الوزير الإسرائيلي مع نظيره التركي، براءات البيرق في مدينة إسطنبول، على هامش المؤتمر العالمي للنفط المنعقد بنسخته الـ22.

وقال ستينيتز بحسب ما نقلته وكالة "الأناضول" إن وزير الطاقة التركي سيزور إسرائيل قبل نهاية العام الجاري لاستكمال المفاوضات، وإبرام اتفاق لمد خط أنبوب لنقل الغاز إلى تركيا ومنها إلى أوروبا.

وأعرب ستينيتز عن ثقته بأن أوروبا ستشري مستقبلا الغاز المستخرج من شرق البحر المتوسط. وتبحث إسرائيل إمكانية مد أنبوب غاز إلى جنوب قبرص، ومنها إلى اليونان، ومن ثم إلى إيطاليا، كما تبحث مد أنبوب آخر عبر تركيا إلى أوروبا.

وتقدر تكلفة مد خط أنبوب الغاز عبر قبرص، الذي سيعتبر أطول خط غاز بحري في العالم،  بـ6.2 مليار دولار. ويبلغ طول الأنبوب حوالي 2000 كلم، ومن المتوقع الانتهاء منه عام 2025.

وبدأت كل من إسرائيل وقبرص باستخراج الغاز من حقولهما البحرية في السنوات الأخيرة، ومن المتوقع بدء العمل بحقول غاز أكبر في المستقبل، في حين، تعمل تركيا على تنويع مصادرها من الغاز وفي هذا الإطار اتجهت إلى إسرائيل التي تبحث عن شركاء لتطوير حقل الغاز البحري الضخم ليفياثان.

المصدر: وكالات  

 فريد غايرلي

 

توتير RTarabic
مباشر.. عشرات الآلاف من أنصار صالح يتجمعون في صنعاء في ذكرى تأسيس حزب المؤتمر الشعبي العام