عيون إسرائيل على سوق الطاقة الأوروبية!

مال وأعمال

عيون إسرائيل على سوق الطاقة الأوروبية!عيون إسرائيل على سوق الطاقة الأوروبية!
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ioh9

تتطلع إسرائيل لإيصال الغاز من حقولها في المتوسط إلى القارة الأوروبية وفي هذا الإطار وقعت اتفاقا مع قبرص واليونان وإيطاليا لمد أنبوب عبر قاع البحر إلى جنوب أوروبا.

وتقدر تكلفة مد خط الأنابيب، الذي سيعتبر أطول خط غاز بحري في العالم، بـ 6.2 مليار دولار. ويبلغ طول الأنبوب حوالي 2000 كلم، ومن المتوقع الانتهاء منه عام 2025.

وسيشكل فرصة كبيرة لصادرات الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا، ولدى إنجازه سيكون قادرا على نقل الغاز من الحقول المكتشفة حديثا في إسرائيل وقبرص إلى أوروبا.

وجرى توقيع اتفاقية مد الإنبوب بين وزراء الطاقة في إسرائيل وقبرص واليونان وإيطاليا ومفوض الاتحاد الأوروبي يوم أمس الاثنين ضمن فعاليات مؤتمر للطاقة، المنعقد حاليا في إسرائيل.

وتعهد وزراء الطاقة من الدول الأربع في مؤتمر صحافي بحضور مفوض شؤون المناخ في الاتحاد الأوروبي ميغيل أرياس كانيتي، بالالتزام بتنفيذ هذا المشروع.

وأكد الوزراء أنه تم إنجاز دراسات جدوى المشروع، إلا أن العمل على إنشائه لن يبدأ قبل بضع سنوات، على أن يكون ربما قادرا على نقل الغاز بحلول 2025.

وبدأت كل من إسرائيل وقبرص باستخراج الغاز من حقولهما البحرية في السنوات الأخيرة، ومن المتوقع بدء العمل بحقول غاز أكبر في المستقبل.

المصدر: وكالات

فريد غايرلي

توتير RTarabic