شركات طاقة روسية تعزز تعاونها مع الصين

مال وأعمال

شركات طاقة روسية تعزز تعاونها مع الصينشركات طاقة روسية تعزز تعاونها مع الصين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j0cz

وقعت شركة "روس نفط" الروسية للطاقة، اليوم الثلاثاء، اتفاقية للتعاون الإستراتيجي مع شركة "هواسين" الصينية.

وجاء في بيان لـ "روس نفط"، أن الاتفاقية توفر إمكانية شراء "هواسين" لأسهم في قطاع " روس نفط " لتجارة التجزئة  .

كما لفت البيان أن الشركتين ستدرسان إمكانية تأسيس شركة مشتركة في روسيا لتنفيذ مشاريع في مجال النفط والغاز، وكذلك صندوق استثمار مشترك.

وجرت مراسم التوقيع على الاتفاقية، في إطار زيارة الرئيس الصيني، شي جين بينغ الحالية إلى روسيا بدعوة من الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

وعلى صعيد متصل، أعلن رئيس شركة "روس آتوم"، أليكسي ليخاتشوف، أن الرئيسين، الروسي والصيني، أصدرا توجيهات لحكومتي بلديهما، بتوقيع وثائق أربع مشاريع لـ "روس آتوم" في الصين، قبل نهاية العام الجاري.

 بدء توريد الغاز عبر "قوة سيبيريا"

أعلن أليكسي ميلر، رئيس شركة "غازبروم" الروسية للطاقة، أن الشركة وقعت مع مؤسسة البترول الوطنية الصينية "سي ان بي سي" ، اتفاقا حول بدء إمدادات الغاز عبر أنبوب "قوة سيبيريا" في 20 ديسمبر 2019.

وأكد ميللر، أنه "حتى عام 2019 سننظر في الحجم المتبقي من الـ2156 كم لإنبوب الغاز (قوة سيبيريا)".

هذا ووقعت "غازبروم" وشركة "سي ان بي سي" الصينية، في أيار/مايو عام 2014 اتفاقاً حول توريد الغاز الروسي إلى الصين عبر الطريق الشرقي، وأبرم الاتفاق لمدة 30 عاما ويقترح توريد سنوي لنحو 38 مليار متر مكعب من الغاز الروسي إلى الصين عبر خط أنابيب الغاز الرئيسي "قوة سيبيريا".

وكانت "غازبروم" قد أعلنت بداية مارس 2017 ، المحافظة على خطتها بالبدء بتوريد الغاز الروسي إلى الصين في الفترة ما بين مايو 2019 ومايو 2021.

المصدر: وكالات روسية

ناديجدا أنيوتينا