الغاز الروسي إلى الصين عبر "قوة سيبيريا"

مال وأعمال

الغاز الروسي إلى الصين عبر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/itqj

أعلن أليكسي ميللر المدير التنفيذي لشركة "غازبروم" أنها تخطط للاتفاق مع الجانب الصيني على الشروط الأساسية لإمدادات الغاز من روسيا إلى الصين ضمن مشروع "قوة سيبيريا" بحلول نهاية 2017.

وبحسب تصريحات ميللر على هامش منتدى "حزام واحد-طريق واحد" أنه في إطار تطوير مشروع "قوة سيبيريا"، سيبدأ العمل على دراسة إمكانية نقل الغاز الطبيعي من منطقة الشرق الأقصى الروسي إلى الصين".

وتابع ميللر:"أظهرت الدراسات الأولية الجدوى الاقتصادية والفنية لهذا المشروع، وحددت مقاطعة "دالنيتشيرسكي" الحدودية" كمنفذ على الحدود الروسية-الصينية .

وأكد المدير التنفيذي "أنه مع منتصف هذه السنة ستبدأ المفاوضات التجارية مع شركائنا الصينيين، ومع نهاية هذا العام نخطط للتوقيع على البنود الأساسية لاتفاقية نقل الغاز".

وسبق لشركة "غازبروم" الروسية أن وقعت مع شركة "سي.إن.بي.إس" الصينية في أواخر شهر مايو الماضي، اتفاقية تقضي بتوريد الغاز الطبيعي الروسي إلى الصين بمقدار 38 مليار طن سنويا ولمدة 30 عاما، وذلك باستخدام خط أنابيب "قوة سيبيريا" الرئيسي لنقل الغاز.

وسيبلغ إجمالي طول خط نقل الغاز "قوة سيبيريا" حوالي 4 آلاف كيلومترا وسيجري ضخ الغاز فيه بواسطة 8 محطات ضغط، يبلغ إجمالي قدرتها 1331 ميغاواط.

وكانت شركة "غازبروم" أفادت في بداية مارس الماضي، أنها تؤكد ما كان مخططا من قبل، وأن تشغيل الخط أعلاه سيجري اعتبارا من مايو عام 2019 وحتى مايو عام 2021.

المصدر: "نوفوستي"

علي يوسف