طوكيو تشيد بسياسات هتلر الاقتصادية!

مال وأعمال

طوكيو تشيد بسياسات هتلر الاقتصادية!  طوكيو تشيد بسياسات هتلر الاقتصادية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/izq1

أشاد أحد صانعي السياسة النقدية لبنك اليابان المركزي اليوم الخميس بالسياسات الاقتصادية لأدولف هتلر، لكنه قال إنها مكنت الدكتاتور النازي من أن يفعل أشياء "فظيعة" بالعالم.

وقال "يوتاكا هارادا" عضو المجلس التنفيذي للبنك المركزي الياباني إن صانعي السياسة الغربيين ساعدوا في وصول هتلر إلى السلطة بتباطؤهم في تنفيذ مقترحات الخبير الاقتصادي البارز "جون مينارد كينز" لمكافحة الكساد الكبير.

وخلال ندوة في طوكيو حول السياسة النقدية، قال هارادا إن هتلر اتخذ خطوات تحفيزية "رائعة" للمالية العامة والسياسة النقدية أدت بدورها إلى "شيء فظيع للعالم" لأن تعزيز قبضته على السلطة أدى إلى المحرقة وخسائر بشرية هائلة أثناء الحرب العالمية الثانية.

وأضاف هارادا، وهو أكاديمي أصبح أحد صانعي السياسة النقدية لبنك اليابان المركزي، "ما أقوله هو أن شخصا ما كان يجب أن يتخذ خطوات مناسبة للسياسة النقدية والمالية العامة قبل أن يفعل هتلر ذلك".

وتتضمن سياسة المالية العامة تحديد الانفاق الحكومي ومعدلات الضرائب، في حين أن السياسة النقدية تتضمن أن يقوم بنك مركزي بتحديد المعروض من النقود وأسعار الفائدة.

وقال متحدث باسم بنك اليابان إن البنك المركزي لا يمكنه الإدلاء بتعقيب لأنه ليس على دراية بتفاصيل تعليقات هارادا.

وأثار نائب رئيس الوزراء الياباني تارو أسو انتقادات من جماعة مدافعة عن حقوق اليهود، مقرها الولايات المتحدة، بسبب تعليقات أدلى بها في 2013، لكنه تراجع عنها لاحقا، جرى تفسيرها على أنها تشيد بالنظام النازي في ألمانيا وصعود هتلر إلى السلطة.

ويذكر أن هتلر أصبح مستشارا لألمانيا في عام 1933، وتوفي في عام 1945، بعد أن نجح جيش الاتحاد السوفيتي في كسر الجيش النازي. ويعتبر مؤرخون أن هتلر واحد من أكثر الشخصيات دموية في التاريخ الحديث، حيث تسببت سياساته في قتل ملايين المدنيين والعسكريين، خلال الحرب العالمية الثانية.

المصدر: وكالات

فريد غايرلي