روسيا تصدر أسلحة بحرية بقيمة 24 مليار دولار خلال 17 عاما

مال وأعمال

روسيا تصدر أسلحة بحرية بقيمة 24 مليار دولار خلال 17 عاماروسيا تصدر أسلحة بحرية بقيمة 24 مليار دولار خلال 17 عاما
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iz9x

قالت شركة "روس أوبورون إكسبورت" إن صادرات روسيا من الأسلحة والمعدات للقوات البحرية بلغت منذ عام 2000 قيمة 24 مليار دولار.

ونقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية اليوم الاثنين عن المدير العام لـ"روس أوبورون إكسبورت" ألكسندر ميخييف إن روسيا وردت للقوات البحرية الأجنبية على مدى السنوات الـ17 الماضية نحو 50 قطعة عسكرية بحرية، ثلثها عبارة عن غواصات.

وشكلت حصة صادرات الأسلحة البحرية بشكل متوسط على مدى السنوات الماضية نحو 12% من إجمالي صادرات "روس أوبورون إكسبورت"، ما منح للشركة، التي تدير نحو 85% من صادرات الأسلحة الروسية مركزا مهيمنا في السوق العالمية.

وتأتي تصريحات ميخييف قبل يومين من انطلاق "المعرض الدولي للقوات البحرية-2017"، في مدينة سان بطرسبرغ الروسية والذي سيستمر لغاية 2 يوليو/تموز، بمشاركة ألمانيا، وبلجيكا، والهند، وإيطاليا، وهولندا، وتركيا.

ويبلغ إجمالي طلبيات "روس أوبورون إكسبورت" من المعدات العسكرية البحرية والبرية والجوية نحو 45 مليار دولار. وتصدر روسيا منذ بداية الألفية الثانية أسلحة ومعدات عسكرية تتراوح قيمتها ما بين 15 و16 مليار دولار، منها 13 – 14 مليار دولار هي صادرات "روس أوبورون إكسبورت".

وتشير إحصاءات للمعهد الدولي للدراسات عن السلام في ستوكهولم، تغطي فترة 5 سنوات (2012-2016) ، إلى أن روسيا هي البلد الثاني في العالم على صعيد بيع الأسلحة بعد الولايات المتحدة، وتستحوذ على 23% من الصادرات.

أما المركز الثالث عالميا فتحتله الصين، فيما جاءت فرنسا في المركز الرابع وبعدها ألمانيا في المركز الخامس.

المصدر: "لينتا.رو"     

فريد غايرلي

توتير RTarabic