هبات لمؤسس "زارا" للأزياء تثير الجدل في إسبانيا

مال وأعمال

هبات لمؤسس هبات لمؤسس "زارا" للأزياء تثير الجدل في إسبانيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iy1m

أثار سخاء الملياردير أمانسيو أورتيغا مؤسس متاجر "زارا" للملابس، جدلا في إسبانيا إثر تقديمه معدات متطورة لمستشفيات، حيث فسرت نواياه الحسنة بمحاولة للتهرب من دفع الضرائب.

واستلمت مستشفيات في شمال وجنوب إسبانيا معدات متطورة تستخدم في مجال معالجة السرطان على أن تتبعها معدات أخرى، وذلك في إطار برنامج هبات لمنظمة أمانسيو أورتيغا، نسبة إلى مؤسس شركة "إنديتكس" العملاقة في مجال الأزياء، وصاحب علامة "زارا" التجارية.

وتشكل قيمة الهبة البالغة 361 مليون دولار نحو 8% من ميزانية 2016 للصحة العامة في إسبانيا. وقالت "إنديتكس" إن أكثر من 200 ألف حالة سرطان تشخص سنويا في إسبانيا، وبفضل هذه الهبات يمكن لعمليات التشخيص أن تكون أكثر فعالية.

واتهم اتحاد الجمعيات المدافعة عن خدمات الصحة العامة أورتيغا، الذي تقدر ثروته بنحو 84 مليار دولار، باعتماد سياسات الهبات للتهرب من الضرائب. وقال الاتحاد إن على أورتيغا "أن يثبت رغبته في المساهمة بالأموال العامة ليس بسخائه فحسب بل أيضا بشكل يتناسب مع أرباحه".

بدروها، اعتبرت لويزا لوريس المتحدثة باسم الاتحاد، أن ذلك يعد وسيلة للتهرب من دفع الضرائب، حيث أن جزءا من هذه الهبات يخصم من الضرائب.

المصدر: وكالات  

فريد غايرلي