"صداع لوجيستي" في الخليج!

مال وأعمال

الدوحة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ixt3

حذرت وكالة الطاقة الدولية من آثار الأزمة الخليجية عبر ما سمته بـ"صداع لوجيستي"، والذي يعد مشكلة تشغيلية بالنسبة لمنتجي النفط والغاز في قطر رغم عدم تسببه حاليا في تعطيل إمداد النفط.

وذكرت الوكالة في تقريرها الشهري الذي صدر اليوم الأربعاء، أن مصدري موارد الطاقة في قطر شرعوا في مواجهة مشاكل لوجستية، وذلك بعد أن فرضت أبو ظبي حظرا في موانئها على ناقلات النفط، التي لها علاقة بقطر ما قد يؤدي إلى تراكم الشحنات وزيادة تكاليف الشحن.

وتقول الوكالة الدولية إن قطر تنتج ما يقرب من 600 ألف برميل من النفط الخام يوميا، وهو ما يمثل أقل من 1% من الإنتاج العالمي، لكنها مزود رئيسي لإمدادات الغاز الطبيعي المسال، وهي تعد أول مصدر له في العالم وتؤمن قرابة ثلث الإمدادات العالمية إلى آسيا وأوروبا بشكل خاص.

ولا يتوقع أن تؤثر الأزمة الخليجية على أسعار النفط والغاز على المدى القصير، لكن استمرارها قد يؤدي إلى ارتفاع الأسعار في حال أثرت على تسليم الغاز القطري، وفق ما يرى محللون.

وتقول شركة "أوكسفورد إيكونوميكس" الاستشارية إن صادرات قطر من النفط والغاز لن تتأثر على الأرجح إذ لا تزال طرقها البحرية الرئيسية مفتوحة عبر المياه العمانية والإيرانية، ولكن استخدام المياه الإيرانية يكلفها غاليا، وفق الخبير "جان فرانسوا سيزنيك" من مركز الطاقة العالمي في المجلس الأطلسي ومقره في الولايات المتحدة.

المصدر: وكالات

فريد غايرلي

 

 

توتير RTarabic