الرياض تستبعد تأثير أزمة قطر على اتفاق فيينا

مال وأعمال

الرياض تستبعد تأثير أزمة قطر على اتفاق فييناالرياض تستبعد تأثير أزمة قطر على اتفاق فيينا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ix99

استبعد وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح من العاصمة الكازاخستانية أستانا، تأثير الأزمة السياسية والدبلوماسية مع قطر على الاتفاق الموقع بين الدول من "أوبك" وخارجها على تقليص الإنتاج.

وقال الفالح للصحفيين ردا على سؤال حول تأثير الأزمة مع قطر على الاتفاق الموقع بين الدول من "أوبك" وخارجها في فيينا: "لا أتوقع أن تؤثر المسائل السياسية والدبلوماسية مع قطر على الاتفاق".

وصرح الفالح بأنه ما من شيء يستدعي إدخال تعديلات الآن على اتفاق منتجي النفط في العالم واصفا انخفاض أسعار الخام في الآونة الأخيرة بأنه رد فعل مبالغ فيه للسوق على أخطاء إحصائية.

وأضاف الفالح للصحفيين أنه مقتنع بأن التوجه العام للسوق هو إعادة التوازن لها.

هذا وقد التقى وزير الطاقة الكازاخستاني، قنات بوزومبايف، مع نظيره السعودي في العاصمة أستانا التي تحتضن المعرض الدولي "إكسبو 2017" حيث جرى التوقيع على مذكرة تفاهم بين الوزارتين.

كما تم أيضا توقيع مذكرة تفاهم بين شركة "سابك " السعودية وشركة "مجمع الصناعات الكيميائية " الحكومية الكازاخستانية، بحضور الوزيرين لدراسة إمكانية إنشاء مشاريع لإنتاج البولي إيتيلين، والبولي بروبولين، والميثانول في كازاخستان.

و خلال اللقاء أكد الوزير بوزومبايف على أن "كازاخستان مهتمة بتوسيع علاقاتها مع المملكة العربية السعودية في جميع المجالات"، كما قال الفالح إن " المملكة حريصة جدا على دعم كازاخستان بشكل عام".

وفي نوفمبر الماضي، وقع البلدان مذكرة تفاهم في مجال الزراعة والثروة الحيوانية، واتفاقية للتعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

وكانت دول "أوبك" اتفقت في فيينا على تقليص إنتاج النفط الخام لتخفيف ضغط تخمة المعروض عن الأسواق العالمية ورفع أسعاره، ثم انضمت للاتفاق دول من خارج "أوبك" وفي مقدمتها روسيا بحصة تخفيض تبلغ 300 ألف برميل يوميا.

المصدر: وكالات

ناديجدا أنيوتينا
 

توتير RTarabic