النقد الدولي: في انتظار التوصل إلى اتفاق بشأن الدين اليوناني

مال وأعمال

النقد الدولي: في انتظار التوصل إلى اتفاق بشأن الدين اليوناني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iv91

صرح صندوق النقد الدولي، اليوم الخميس، بأن اتفاقا بشأن تقديم المساعدة المالية لليونان، قد يتم التوصل إليه خلال الأسابيع القليلة القادمة، مع عقد اجتماع دوري لمجموعة اليورو.

وقال ممثل الصندوق، جيري رايس: "الجميع متفائلون بأنه يمكن التوصل إلى اتفاق، ونأمل بأن يتحقق ذلك في اجتماع مجموعة اليورو القادم، الذي سينعقد في غضون أسابيع قليلة"، متابعا أنه "تم التوصل إلى تفاهم مع الحكومة اليونانية بشأن إجراء الإصلاحات، والمناقشات مستمرة فيما يتعلق بمسألة تخفيف عبء الديون وتحقيق الاستقرار".

وكان رئيس مجموعة اليورو، يرون ديسلبلوم أعلن أن المجموعة لم تصل في اجتماعها يوم الاثنين الماضي، إلى اتخاذ قرار بشأن تحويل شريحة جديدة من قرض المساعدة المالية إلى اليونان.

 ومن الجدير بالذكر أن اليونان، بأمس الحاجة لهذه الشريحة في الأسابيع القريبة، وذلك لسداد في يوليو القادم ديونها أمام المركزي الأوروبي وغيره من الجهات المقرضة.

وقدم الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي لليونان منذ عام 2010 أكثر من 250 مليار يورو من القروض في إطار برامج المساعدات المالية للبلاد التي تعاني من أزمة الديون الحكومية. وفي أغسطس 2015 تم إقرار البرنامج الدولي الثالث لدعم اليونان بحجم 86 مليار يورو. وفي ذلك الحين كانت الديون اليونانية تتجاوز الـ 315 مليار يورو أو 175 بالمئة من إجمالي ناتجها المحلي.

المصدر: سبوتنيك

علي جعفر