"روس نفط" و"إيني" توسعان تعاونهما

مال وأعمال

"روس نفط" و"إيني" توسعان تعاونهما
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iu4d

وقعت شركتا الطاقة الروسية "روس نفط" والإيطالية "إيني" اليوم الأربعاء اتفاقية لتوسيع التعاون بينهما في مجال استخراج وتكرير وتجارة موارد الطاقة.

جاء توقيع الاتفاقية عقب اجتماع بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الإيطالي باولو جينتيلوني في منتجع سوتشي الروسي، الواقع على البحر الأسود.

وتتضمن الاتفاقية توسيع التعاون بين الشركتين في مجال الاستخراج والتنقيب عن النفط والغاز، وفي مجال تكرير البتروكيماويات، كما ستعمل "روس نفط" و"إيني" على تطوير قنوات تسويق مشترك، إضافة إلى تعزيز التعاون في المجال التقني وبراعات الاختراع.

كما اتفقت الشركتان على توسيع تعاونهما في المشاريع الدولية، لاسيما في إطار مشروع الغاز المصري "ظهر". وكانت "روس نفط" قد اشترت في ديسمبر/كانون الأول الماضي حصة تبلغ نسبتها 30% من "إيني" في مشروع  تطوير "حقل ظهر"، الواقع في البحر المتوسط قبالة الشواطئ المصرية.

كما ستدرس الشركتان إمكانية توريد شحنات مشتركة من المنتجات النفطية إلى الجمهورية المصرية. واتفق الجانبان على تقييم آفاق التعاون بين الشركتين في مصافي النفط الألمانية، اللتان تملك الشركتان حصصا فيها.

إضافة للاتفاقية الموقعة مع "إيني"، أبرمت "روس نفط" اتفاقية مع "Tecnoclima"، ستورد الشركة الإيطالية بموجبها للشركة الروسية أنظمة تبريد وتدفئة لمنصات حفر النفط.

وخلال المؤتمر الصحفي، الذي أعقب مراسم التوقيع، أشاد الرئيس الروسي بالعلاقات مع روما، واصفا إيطاليا بالشريك الأساسي لروسيا، منوها بالتبادل التجاري بين البلدين الذي ارتفع في أول شهرين من العام الجاري بنسبة 28%. 

كما أكد الرئيس بوتين أن لدى البلدين آفاقا لتطوير التعاون التجاري والاقتصادي.

المصدر: وكالات روسية

فريد غايرلي