حظر المواقع الاجتماعية الروسية سيكبد أوكرانيا مليار دولار

مال وأعمال

حظر المواقع الاجتماعية الروسية سيكبد أوكرانيا مليار دولارحظر المواقع الاجتماعية الروسية سيكبد أوكرانيا مليار دولار
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iu47

حذر رئيس رابطة الإنترنت الأوكرانية من أن أوكرانيا ستتكبد خسائر تقدر بنحو مليار دولار لحظرها استخدام موقعي التواصل الاجتماعي "VK" و"أدنوكلاسنيكي" (زملاء الدراسة).

كما أكد رئيس الرابطة أن سلطات كييف سيلزمها نحو عاميين لتطبيق حظر كامل على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في روسيا.

وفرضت كييف في إطار مرسوم رئاسي عقوبات لمدة 3 سنوات على شركة "ياندكس"، التي تدير محرك البحث الروسي "ياندكس". كما حظر المرسوم استخدام شبكتي التواصل الاجتماعي "VK" و"أدنوكلاسنيكي" (زملاء الدراسة) في البلاد.

وفرضت أوكرانيا يوم أمس الثلاثاء أيضا عقوبات لمدة 3 سنوات بحق عدد من وسائل الإعلام الروسية، من ضمنها وكالة الأنباء الروسية "روسيا سيفودنيا"، وقناتا "زفيزدا"، و"تي في تسي"، إضافة لتمديد العقوبات المفروضة ضد إدارة وكالة "روسيا سيفودنيا" متمثلة بمديرها العام دميتري كيسيليوف، ورئيسة تحرير الوكالة وشبكة "RT" مارغاريتا سيمونيان.

وأوضح رئيس الرابطة أن القرار يتطلب استثمارات مالية كبيرة، إضافة للوقت لتغيير طريقة دخول المستخدميين في أوكرانيا إلى الانترنت.  

من جهتها، قالت اللجنة الوطنية للاتصالات والمعلوماتية الأوكرانية إن مزودي الانترنت في أوكرانيا سيواجهون غرامات قاسية تصل إلى 200 مرة من الحد الأدنى للأجور المعتمد في البلاد.

وأثارت هذه الخطوة، التي من المتوقع أن تؤثر على نحو 15 مليون مستخدم يومي لـ"VK" وأكثر من 11 مليون مستخدم شهريا لـ "ياندكس، موجة مناقشات عنيفة في الانترنت، حيث يرى البعض أن الإجراء الجديد هو شكل من أشكال الرقابة، الذي ينتهك حرية التعبير، معتبرين أن أوكرانيا باتت تتحول تدريجيا إلى "كوريا الشمالية بوسط أوروبا".

المصدر: "فيستي"

فريد غايرلي