فعاليات منتدى "بطرسبورغ الاقتصادي الدولي"

مال وأعمال

فعاليات منتدى لمحة من فعاليات منتدى "بطرسبورغ الاقتصادي الدولي"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iu0e

تنطلق في مدينة سان بطرسبورغ بتاريخ 1 يونيو/حزيران أعمال منتدى "بطرسبورغ الاقتصادي الدولي 2017" بمشاركة نخبة من السياسيين والاقتصاديين من مختلف أنحاء العالم.

وينعقد المنتدى، الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام، تحت شعار "البحث عن توازن جديد في الاقتصاد العالمي". ومن المفترض أن يصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 2 يونيو/حزيران للمشاركة في الجلسة العامة للمنتدى.

ومن الشخصيات البارزة التي ستشارك في المنتدى رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي، والمستشار النمساوي كريستيان كيرن، إلى جانب شخصيات سياسية واقتصادية هامة أخرى.

والمنتدى الاقتصادي يعد حدثا دوليا فريدا من نوعه في عالم الاقتصاد، إذ يناقش خلاله المشاركون القضايا الرئيسية الاقتصادية، التي تواجه روسيا والعالم ككل.

ويبحث المنتدى هذا العام 4 اتجاهات رئيسية وهي: ديناميكية الاقتصاد العالمي، وخطة العمل الراهنة للاقتصاد الروسي، والتكنولوجيا الحديثة، والعامل البشري كأساس للتنمية.

ويتضمن المنتدى الاقتصادي 108 فعاليات في مختلف المجالات، منها الجلسة العامة، وجلسات الحوار، بالإضافة إلى فعالية "المائدة المستديرة" والمناظرات التلفزيونية.

كما يشمل برنامج المنتدى جلسات حوار تسلط الضوء على قضايا منظمة شنغهاي للتعاون، وتكتل دول "بريكس" (روسيا، الهند، البرازيل، الصين، جنوب أفريقيا)، إضافة لمواضيع منتدى "فالداي". وللمرة الأولى تنظم على هامش المنتدى دورة لمهرجان الشباب والطلبة العالمي.

وفي اليوم الأول للمنتدى تنطلق أعمال منتدى الشركات الصغيرة والمتوسطة، ومؤتمر دولي حول تطوير التعاون من لشبونة إلى فلاديفوستوك، ومؤتمران لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) أحدهما يتطرق للتعاون بين روسيا وبلدان أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي في مجال المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

والآخر يسلط الضوء على نشاط السيدات في قطاع الأعمال بأوروبا والدول العربية. إلى جانب فعاليات رياضية مثل مباريات كرة القدم وكرة السلة والتنس والشطرنج والبلياردو والجولف، وثقافية تشمل عروض مسرحية وحفلات موسيقية ومعارض.

ويعكس برنامج المنتدى لعام 2017، بحسب مستشار الرئيس الروسي والسكرتير التنفيذي للجنة المنظمة للمنتدى أنطون كوبياكوف، الاتجاهات الاقتصادية الراهنة في روسيا والتحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي حاليا، كما سيبحث المشاركون آفاق التنمية المستدامة للنظام الاقتصادي العالمي.

ومنتدى "بطرسبورغ الاقتصادي الدولي" يعقد في روسيا منذ عام 1997، ومنذ عام 2006 يشارك بالمنتدى الرئيس بوتين بشكل سنوي. ويسمى المنتدى الاقتصادي بـ"منتدى دافوس الروسي"، بفضل حجمه ومستوى المشاركين.

ويعد المنتدى الاقتصادي منصة لجذب الاستثمارات الأجنبية إلى الاقتصاد الروسي، وخلال أعمال المنتدى في 2016 تم توقيع 332 اتفاقية وصفقة بقيمة 1.024 تريليون روبل أي ما يعادل نحو 15.5 مليار دولار.

المصدر: وكالات

فريد غايرلي