شركات أوروبية تموّل "السيل الشمالي 2" لنقل الغاز الروسي

مال وأعمال

شركات أوروبية تموّل شركات أوروبية تمول "السيل الشمالي 2" لنقل الغاز الروسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ir55

أعلنت "غازبروم" الروسية، أن شركات "إنجيه"، و"أو إم في"، و"رويال دوتش شل"، و"أونبير"، و"وينتر شل"، الأوروبية ستمول مجتمعة مشروع "السيل الشمالي 2" بـ 50% من تكلفته.

وجاء في بيان الشركة: "تتعهد الشركات الأوروبية الخمس بتوفير تمويل طويل الأجل بنسبة 50% من التكلفة الإجمالية للمشروع [ السيل الشمالي 2]، التي تقدر تكلفته حاليا بنحو 9.5 مليار يورو. على أن تبلغ مساهمة كل شركة حوالي 950 مليون يورو.. ".

وأضاف البيان، أن الالتزامات المالية للشركات الأوروبية تؤكد الأهمية الاستراتيجية لمشروع "السيل الشمالي 2" بالنسبة لأسواق الغاز الأوروبية، وتعزيز القدرة التنافسية، وكذلك بالنسبة لأمن الطاقة على المدى البعيد".

يذكر، أن مشروع "السيل الشمالي 2" يفترض بناء خطي أنابيب لنقل الغاز بطاقة تمريرية 55 مليار متر مكعب من الغاز سنويا من روسيا إلى ألمانيا عبر بحر البلطيق.

وتبلغ حصة عملاق الغاز الروسي "غازبروم" في المشروع 50%، وتملك كل واحدة من الشركات الأوروبية الخمس المشاركة في المشروع حصة 10% فيه. وتبلغ كلفة المشروع 8 مليارات يورو، ومن المتوقع أن تصل إلى 9.9 مليار يورو.
يشار إلى أن الشركاء[الشركات] في مشروع بناء خط أنابيب الغاز "السيل الشمالي 2"، قدمت في وقت سابق، بلاغا، إلى الهيئتين الألمانية والبولندية لمكافحة الاحتكار، بشأن تشكيل مؤسسة مشتركة.

ووافقت الهيئة الألمانية على إنشاء المؤسسة، فيما عارضته الهيئة البولندية. وفي أعقاب ذلك، أعلن الشركاء في المشروع سحب البلاغ الذي قدموه إلى الهيئة البولندية، وحتى الآن لم يتبلور الهيكل النهائي للمشروع بعد.

المصدر: نوفوستي

ناديجدا أنيوتينا





 

توتير RTarabic