كبار المنتجين يميلون لتمديد اتفاق النفط

مال وأعمال

كبار المنتجين يميلون لتمديد اتفاق النفطكبار المنتجين يميلون لتمديد اتفاق النفط
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iqlg

قال خالد الفالح وزير الطاقة السعودي، إن اتفاق منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، الذي يقضي بخفض إنتاج النفط الخام من أجل إعادة التوازن في السوق يمكن تمديده.

وفي كلمة للوزير السعودي أمام منتدى الإعلام النفطي في دول مجلس التعاون الخليجي، قال الفالح إنه تم التوصل إلى اتفاق مبدئي حول تمديد الاتفاقية، إلا أنه لم يشمل بعد جميع وزراء الدول المشاركة فيه.

وأوضح أن تمديد الاتفاقية قد يستغرق ثلاثة أشهر وليس بالضرورة ستة أشهر، مشيرا إلى أن خفض المخزونات يعد "أولوية قصوى".

وكانت "أوبك" قد اتفقت مع منتجين مستقلين في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي على خفض إنتاج النفط بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا، منها 1.2 مليون برميل يوميا ستخفضها "أوبك"، على أن يخفض المنتجون المستقلون إنتاجهم بمقدار 600 ألف برميل يوميا.

ودخل الاتفاق حيز التنفيذ مطلع يناير/كانون الثاني 2017 ويستمر لمدة 6 أشهر، ويتوجب على الدول المشاركة اتخاذ القرار في نهاية يونيو/حزيران بشأن تمديد الاتفاق.

وفي أسواق النفط، استردت أسعار النفط بعض عافيتها اليوم الخميس بعد خسائر حادة في الجلسة السابقة بفضل تلميحات "أوبك" بشأن تمديد الاتفاق.

وبحلول الساعة 11:17 بتوقيت غرينيتش (14:17 بتوقيت موسكو) ارتفع خام القياس العالمي مزيج "برنت" بمقدار 52 سنتا إلى 53.45 دولار للبرميل، فيما، صعد الخام الأمريكي بمقدار 45 سنتا إلى 50.89 دولار للبرميل.

المصدر: وكالات

فريد غايرلي