إيران تخطط لإنشاء ممر نقل يربط الخليج بالبحر الأسود

مال وأعمال

إيران تخطط لإنشاء ممر نقل يربط الخليج بالبحر الأسودإيران تخطط لإنشاء ممر نقل يربط الخليج بالبحر الأسود
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iqaz

تخطط إيران لإنشاء ممر نقل يربط الخليج بالبحر الأسود يهدف لنقل البضائع والحاويات من الهند وإيران وبعض دول الخليج إلى أوروبا.

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الجورجي ميخائيل جانيليدزي، اليوم الثلاثاء إن "طهران تعتزم إنشاء ممر نقل بين الخليج والبحر الأسود، لتعزيز التقارب بين دول المنطقة وتقليص تكاليف نقل البضائع، وتأسيس تعاون مشترك فيما بينها".

ويعتبر النقل بصفة عامة والنقل البحري على وجه الخصوص شريان الاقتصاد العالمي، إذ يتحمل مسؤولية نقل 90% من إجمالي حجم التجارة الدولية. وبحسب ظريف فإن الممر سيساهم بربط دول المنطقة بأوروبا.

من جهته، قال وزير الخارجية الجورجي:" ناقشنا عددا من القضايا، بما في ذلك التعاون بين بلدينا في مجال الطاقة والنقل والمعابر والاقتصاد، والزراعة، هذا العام نحتفل بالذكرى الـ 25 للعلاقات الدبلوماسية، التي تتعمق أكثر فأكثر على مر السنين، أود أن أشكر مرة أخرى نظيري لدعمه القوي لسلامة أراضي وسيادة جورجيا".

وأكد الوزيران أهمية تنمية التعاون الاقتصادي بين البلدين، لاسيما الترانزيت والصناعة والتعليم والتعاون في المنظمات الدولية وحول القضايا الإقليمية.

وتأتي زيارة ظريف إلى جورجيا في إطار تعزيز التعاون الاقليمي، وسيتجه بعدها إلى قرغيزستان. ويرافق وزير الخارجية وفد يضم مسؤولين ورجال أعمال.

المصدر: وكالات

فريد غايرلي