تقاعس المسؤولين يكبد كييف خسائر كبيرة

مال وأعمال

تقاعس المسؤولين يكبد كييف خسائر كبيرةتقاعس المسؤولين يكبد كييف خسائر كبيرة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ipyg

يتوقع خبراء أن تخسر كييف نحو 3.65 مليار دولار، بسبب تقاعس المسؤولين بشأن الاتفاق مع بنك التنمية الصيني الذي سيسهم في تطوير البنية التحتية للطاقة الأوكرانية.

وأفادت وكالة "رويترز"، إنه في شهر يونيو من هذا العام كان على الجانب الأوكراني تجهيز عقود محددة لبرامج الاستثمار، ولكن الإدارات المسؤولة عن هذا الموضوع لم توقع بعد على مشاريع متعلقة بالفحم والغاز الطبيعي التي كان من المقرر تمويلها عن طريق الاقتراض من الصين.

وبحسب "رويترز" فإن الصفقة الموقع عليها في عام 2012 والقاضية باستلام قرض صيني، مهددة بالفشل، بسبب الخلل وعدم التنسيق في الوزارات الأوكرانية وشركة "نفطوغاز أوكرانيا".

من جانبها، تتعهد الحكومة الأوكرانية بتجهيز عقد مشروع واحد على الأقل، ولكن يبقى من غير الواضح إن كان بنك التنمية الصيني مستعد لتأمين التمويل في ظل الظروف الراهنة. لاسيما وأن أندرو سوبرون، رئيس"أوغليسينتيزغازا" (التابعة لشركة "نفطوغاز أوكرانيا")، يشك في أن الجانب الأوكراني لديه الوقت الكافي لإعداد جميع العقود بحلول الموعد النهائي.

ووفقا له فإن "مبلغ القرض ضخم، والقرض يحتاج لضمان من كييف، والمشروع يتأثر بالظروف السياسية، لذلك يجب أن يكون لدى وزارات الاقتصاد، والطاقة، والمالية، موقف مشترك".

وبرغم اعتراف يوري بوتسا، نائب وزير المالية الأوكراني، أن كييف عاجزة عن تحضير العقود في الوقت المحدد، إلا أن المسؤولين واثقون من أن أوكرانيا ستكون قادرة على الحصول ولو على جزء من القرض الصيني.

المصدر: نوفوستي

ناديجدا أنيوتينا

توتير RTarabic