قريبا... طائرة "أنتونوف" تحلق في سماء السعودية

مال وأعمال

قريبا... طائرة الطائرة أنتونوف "AN-132" تحلق فوق أوكرانيا وبعد أسابيع فوق السعودية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iocq

ستحلق الطائرة السعودية –الأوكرانية أنتونوف "AN - 132" متعددة المهام فوق سماء المملكة قريبا، وذلك بعد نجاح اختبارها في أوكرانيا يوم أمس بحسب ما نقلته وكالة "واس".

وتصنع الطائرة أنتونوف "AN - 132" في إطار تعاون بين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وشركة أنتونوف الأوكرانية، يبدأ تصنيع 35% من مكونات الطائرة في السعودية حتى الوصول إلى 100% مستقبلا، وتم البدء بتصنيع الطائرة في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وأجرت الطائرة يوم أمس في كييف أول تجربة للطيران، وأكد المشرف العام على مكتب إدارة البرامج الخاصة بمدينة الملك عبدالعزيز، خالد الحصان أن الطائرة ستتمكن من التحليق فوق سماء المملكة قريبا"، وذلك بعد نجاح التجربة في أوكرانيا.

وحلقت الطائرة لمدة ساعة وأربعين دقيقة بقيادة اللواء الطيار متقاعد محمد بن سعيد عياش، وطاقم فني أوكراني. 

وأضاف الحصان بحسب "واس" أن العمل على إنتاج الطائرة "يسير حسب ما خطط له والنجاح هو الالتزام في الخطة الزمنية، التي وضعت لإنتاج هذه الطائرة رغم التحديات التي تواجه مثل هذه المشاريع المتخصصة في مجال نقل وتوطين صناعة الطيران".

وتمتلك السعودية 50% من حقوق الملكية الفكرية للطائرة، وتخطط المملكة لتدشين خط إنتاج سعودي – أوكراني وفق خطة للتدرج في صناعة الطائرة في السعودية من 35% في البداية وحتى 100% في المستقبل.

وتتميز الطائرة بقدرتها على التحليق بارتفاع 28 ألف قدم بحمولة تصل إلى 9.2 طن، وبقطع مسافة أكثر 4500 كم، وزودت الطائرة بمحركات من طراز "برات" و"تني A160" ونظام إلكترونيات وملاحة متقدم.

المصدر: "واس"

فريد غايرلي

توتير RTarabic