إنشاء مجلس اقتصاد بين روسيا والدول العربية

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/inx2

استضافت موسكو المؤتمر الدولي للصناع ورجال الأعمال الروس والعرب، وشهد ميلاد "القسم التجاري الروسي العربي" من قبل اتحاد الصناعات ورجال الأعمال الروسي لتوطيد العلاقات الاقتصادية.

وخلال المؤتمر، أكد صادق علي كاظم، ممثل السفارة العراقية لدى روسيا، أن بلاده ترحب دائما بالشركات الروسية على أراضيها وأن خطوة إنشاء مجلس مشترك لدعم تنفيذ الخطط الاقتصادية بين البلدين، يعتبر الخطوة الأولى في رحلة الألف ميل بين موسكو وبغداد. داعيا الشركات الروسية لزيادة حجم التبادل التجاري، وتطوير الصناعة، وإعادة الإعمار في العراق.

وقال رئيس مجلس التنسيق الدولي للصناعيين ورجال الأعمال الروسي، أندريه توناييف:" بتوجيه من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أخذنا على عاتقنا تعزيز العلاقات الاقتصادية بين بلادنا والدول العربية ونستطيع أن نقول بأننا نجحنا في ذلك، اليوم أسسنا مجلس دعم لتعزيز العلاقات مع العراق وسوريا ومصر، في مجال التبادل التجاري وإعادة الإعمار، والتعاملات المصرفية".

وصرح مدير عام شركة "ستروي غازبروم" الروسية سنان غسان زكي، الذي عين اليوم مديرا "للقسم التجاري الروسي العربي"، أن القسم افتتح اليوم أول فرع له في بغداد لمتابعة تنفيذ المشاريع المشتركة في العراق والتنقيب عن النفط والغاز.

من جانبه، قال مقداد الربيعي، أحد التجار العراقيين والمكلف من قبل البنك التجاري العراقي، إن بلاده تثمن دخول المنتجات الروسية إلى السوق العراقية لا سيما بعد بدء استيراد القمح وزيت عباد الشمس.

 أما عن العوائق التي تقف في وجه الاستثمارات المشتركة قال حكيم الساعدي مدير فرع "ستروي غازبروم" في العراق ومعاون "القسم التجاري الروسي العربي"، إن أبرز هذه العوائق تتعلق بالتبادلات البنكية وعدم وجود مصارف متبادلة بين البلدين.

المصدر:RT

ناديجدا أنيوتينا