الأردن يبني محطة للطاقة تعمل بالنفط الصخري

مال وأعمال

الأردن يبني محطة للطاقة تعمل بالنفط الصخريالأردن يبني محطة للطاقة تعمل بالنفط الصخري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/im5o

تخطط العطارات للطاقة "الوحدة الأردنية لشركة انيفيت الإستونية"، لبناء محطة لتوليد الكهرباء تعمل بالنفط الصخري في الأردن بتكلفة 2.1 مليار دولار، بتمويل من كونسورتيوم بنوك صينية.

وقال مسؤول بالعطارات، الجمعة 17 مارس/آذار، إن إبرام اتفاق التمويل سيتيح للشركة بدء أعمال البناء في المحطة التي ستبلغ قدرتها 470 ميغاواط. على أن تبدأ توليد الكهرباء منتصف عام 2020.

وتأتي تلك الخطوة بعدما وقعت العطارات في العام الماضي اتفاقات مبدئية مع بنك الصين، والبنك الصناعي والتجاري الصيني، للحصول على قرض بقيمة 1.6 مليار دولار.

وقال مسؤول في قطاع الطاقة الأردني إن المشروع تأثر بهبوط أسعار النفط في الأعوام الأخيرة وهو ما أدى إلى التأخير في التمويل.

ويتكون الكونسورتيوم الذي يملك المشروع من "واي.تي.ال باور انترناشونال" الماليزية، و"يودين جروب" الصينية، وتملك كل منهما حصة قدرها 45% إضافة إلى 10% تملكها "إنيفيت" التي تعتبر أكبر شركة طاقة في العالم متخصصة بالنفط الصخري.

ومن المتوقع أن تستهلك المحطة نحو 10 ملايين طن سنويا من النفط الصخري.

وحسب تقديرات مجلس الطاقة العالمي فإن احتياطيات الأردن من مخزونات النفط الصخري تصل إلى ما يقارب 40 مليار طن، لتكون بذلك ثاني أغنى دولة باحتياطيات النفط الصخري بعد كندا.

والنفط الصخري يستخرج من صخر رسوبي يحتوي على مادة عضوية صلبة قابلة للاشتعال والتقطير.

المصدر: وكالات

ناديجدا أنيوتينا

توتير RTarabic