إيران تتسلم ثاني طائرة ركاب بعد رفع العقوبات الدولية عنها

مال وأعمال

إيران تتسلم ثاني طائرة ركاب بعد رفع العقوبات الدولية عنهامجسم للطائرة ايرباص A330-200
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ilcn

وصلت الطائرة الثانية من طراز "إيرباص إيه330" إلى طهران، السبت 11 مارس/آذار، لتنضم إلى اسطول نقل الركاب الجوي الإيراني.

وأعلن فرهاد برورش المدير التنفيذي لشركة الخطوط الجوية الايرانية "إيران اير" لدى وصول طائرة الركاب الثانية من شركة ايرباص الفرنسية، الى مطار مهرآباد في طهران، السبت 11 مارس/آذار، أن هذه الطائرة من طراز A330-200 عريضة البدن، وستنضم للأسطول الجوي الإيراني لأول مرة، فيما الطائرة الثانية من هذا النوع قيد التسليم وستصل قريبا".

وتم تسليم الطائرة في مدينة تولوز الفرنسية، الجمعة 10 مارس/آذار. وأكد برورش على تسلم طائرة ركاب أيرباص جديدة ثالثة في مدى قريب.

وأضاف أن عملية تسليم الطائرات الجديدة معقدة وتتطلب بعض الوقت.

ووقعت الشركة الإيرانية، بتاريخ 22 ديسمبر/كانون الأول 2016، مع "إيرباص" طلبية للحصول على مئة طائرة بقيمة تناهز عشرين مليار دولار. وإلى جانب هذا الاتفاق وقعت الشركة الإيرانية ومجموعة "بوينغ" الأمريكي، في 11 ديسمبر/كانون الأول، اتفاقا لشراء 80 طائرة بقيمة 16.6 مليار دولار.

ولم تشتر إيران بشكل مباشر طائرة مصنوعة في الغرب، منذ قرابة 40 عاما، باستثناء طائرة إيرباص لتحل محل أخرى أسقطتها البحرية الأمريكية العام 1988.

ومن المتوقع أن تستخدم الطائرة الجديدة أولا في رحلات أوروبية ورحلات جوية لبكين وكوالالمبور.

ولا يزال الغموض يخيم على توقيت باقي الطلبيات إذ تعزف البنوك عن التعامل مع إيران خوفا من عودة العقوبات الدولية أو من غرامات تفرضها الولايات المتحدة إذ أعتبرت أن البنوك تخرق عقوبات لا تزال قائمة.

المصدر: "رويترز- فارس"

علي يوسف

بوتين يجيب على أسئلة الصحفيين في مؤتمر سنوي خاص أمام أكثر من ألف مراسل