مسؤول في "مؤسسة قطر" إلى مجلس إدارة أكبر شركة نفط روسية

مال وأعمال

مسؤول في مسؤول في "مؤسسة قطر" إلى مجلس إدارة أكبر شركة نفط روسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/il80

قالت شركة "روس نفط" إن مسؤولا في مؤسسة قطر ورئيس شركة "غلينكور" لتجارة السلع الأولية ترشحا لمجلس إدارة الشركة، التي تعد أكبر شركة نفط في روسيا وخامس أكبر شركة طاقة في العالم.

وجاء في بيان صادر عن "روس نفط"، الجمعة 10 مارس/آذار، أن رئيس شركة "غلينكور" إيفان غلاسينبيرغ، ورئيس البحوث والتطوير في مؤسسة قطر فيصل محمد السويدي، ترشحا إلى مجلس إدارة الشركة، الذي يشغله 9 أشخاص.

ويأتي ذلك، بعدما اشترى جهاز قطر الاستثماري في ديسمبر/كانون الأول الماضي في إطار تحالف مع شركة "غلينكور" العملاقة لتجارة السلع الأولية، حصة في "روس نفط" بلغت نسبتها 19.5%، مقابل 10.5 مليار يورو (نحو 11.3 مليار دولار)، في صفقة وصفت بالأكبر في العام 2016.

وكانت الحكومة الروسية، التي تمتلك حصة مسيطرة في "روس نفط"، أعلنت في 21 فبراير/شباط، أسماء المرشحين لرئاسة مجلس إدارة شركة "روس نفط".

وجاء في القائمة وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، وأحد مساعدي الرئيس الروسي أندريه بيلووسوف، والمدير التنفيذي الحالي لشركة "روس نفط" إيغور سيتشين، ورئيس إدارة "غازبروم بنك" أندريه أكيموف، بالإضافة لعدد من الشخصيات المرموقة الأخرى.

و"روس نفط"، هي شركة تنشط في التنقيب واستخراج وتسويق موارد الطاقة، وبحسب وكالة "بلومبرغ" الاقتصادية، تحتل "روس نفط" المرتبة الخامسة ضمن لائحة شركات الطاقة العالمية بقدرة إنتاجية تبلغ 5.2 مليون برميل يوميا، وتبلغ القيمة السوقية للشركة نحو 3.379 تريليون روبل ما يعادل 57 مليار دولار.

أكبر شركات الطاقة في العالم

(الدولار = 59 روبلا بتاريخ 10 مارس/آذار)

المصدر: وكالات

فريد غايرلي