"غازبروم" قلقة من نقل الغاز الروسي عبر أوكرانيا

مال وأعمال

أليكسي ميلر، رئيس مجلس إدارة شركة "غازبروم" الروسية للطاقة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ik52

أعلن أليكسي ميلر، رئيس مجلس إدارة شركة "غازبروم" الروسية للطاقة، أن مخاطر توريد الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانيا، ما زالت قائمة، مشيرا إلى أن الوضع يثير القلق.

وقال ميلر في بيان للشركة الروسية، الأربعاء 1 مارس/آذار: "إن مخاطر أكيدة بشأن نقل الغاز الروسي إلى المستهلكين الأوروبيين عبر أراضي أوكرانيا، ما تزال قائمة. ومثل هذا الوضع هو بالتأكيد مصدر قلق...المستهلكون الأوروبيون يقومون بشكل مطرد بزيادة الواردات، بينما تنخفض بشكل جلي احتياطيات الغاز في مرافق التخزين الأرضية الأوكرانية. ووفقا لمعلومات شركة (نفطوغاز أوكرانيا)، تحتوي مرافق التخزين الآن 8.3 مليار متر مكعب، وهذا أقل بنسبة 17.4% أو 1.76 مليار متر مكعب، مقارنة بالعام الماضي".

وفيما يتعلق بتنفيذ نقل الغاز الروسي عبر أوكرانيا إلى أوروبا، بموجب العقد الذي ينتهي في 2019. قال ميلر: "لم يتم بعد حل مسألة تمديد العقد. وفي حال توقيع عقد جديد، فإن أوكرانيا اعتبارا من عام 2020 ستنقل نحو 10-15 مليار متر مكعب من الغاز الروسي سنويا عبر أراضيها".

هذا وأعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في فبراير/شباط الماضي، أن عبور الغاز الروسي إلى الاتحاد الأوروبي عبر أوكرانيا قد يستمر بعد العام 2019، في حال كان ذلك مجديا من الناحية الاقتصادية. مؤكدا أن روسيا لا تضع أمامها أي أهداف ذات طابع سياسي فيما يخص الترانزيت عبر أوكرانيا، " ففي حال كان ذلك مجديا من الناحية الاقتصادية، وموثوقا، لا تستبعد موسكو مواصلة عبور كمية معينة من الغاز عبر أوكرانيا. الحديث يدور حول سبل تنويع هذه المسارات والجدوى الاقتصادية لها".

المصدر: وكالات
ناديجدا أنيوتينا

توتير RTarabic