"قطر للبترول" في طليعة مصدري الطاقة بالعالم

مال وأعمال

محطة وقود في الدوحة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ihyx

الاستثمار في مجال الطاقة لا يزال يتصدر الاستثمارات في العالم، وقالت وكالة "بلومبرغ" في تقريرها إن شركة "أرامكو" السعودية لا تزال تتصدر لائحة الشركات المصدرة للغاز والنفط في العالم.

ونشرت "بلومبرغ" الاقتصادية، مؤخرا، تقريرا سلّطت فيه الضوء على شركات الطاقة في العالم، وقالت إن شركة "قطر للبترول" تسعى لكسب المراتب الأولى العالمية في تصدير الغاز الطبيعي إلى أنحاء العالم عبر جلب مزيد من الصفقات الخارجية.

و"قطر للبترول"، عملاق طاقة تديره الدولة القطرية، تقدّم بفضل موارد الغاز الطبيعي الهائلة على شركتي الطاقة العالميتين "أكسون موبيل كورب" الأمريكية (الطاقة الإنتاجية 4.1 مليون برميل يوميا) و"روس نفط" الروسية (الطاقة الإنتاجية 5.1 مليون برميل يوميا) وغيرهما.

وزودت "قطر للبترول" العالم، في العام 2015، بنحو 32% من احتياجه من الغاز الطبيعي المسال، وبلغ حجم الإمدادات إلى السوق نحو 78 مليون طن. وهو ما مكن الشركة القطرية احتلال المرتبة الرابعة عالميا في مجال تصدير الطاقة.

أكبر شركات الطاقة في العالم

والآن، وبعد عقدين من النمو السريع تخطط "قطر للبترول" للتوسع خارج البلاد، بسبب الحظر الحكومي على حفر الآبار في شمال البلاد، وتراجع إنتاج النفط المحلي. ويتوقع محمد السادة، وزير الطاقة القطري، نقصا في معروض الغاز الطبيعي المسال في العام 2021، رغم وفرته على المدى القريب.

وقد تضاعف إنتاج قطر من النفط والغاز، منذ العام 2006، حيث أصبحت قطر رابع أكبر مورد للطاقة في العالم وأغنى بلد في نصيب الفرد من الدخل.

وفيما يلي رسم بياني يظهر تطور إنتاج قطر من موارد الطاقة من العام 2006.

المصدر: "بلومبرغ"

فريد غايرلي

توتير RTarabic