قريبا.. روسيا وسلوفينيا توقعان عقدا جديدا لتوريد الغاز

مال وأعمال

قريبا.. روسيا وسلوفينيا توقعان عقدا جديدا لتوريد الغاز الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والسلوفيني بوروت باهور
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ihun

قال الرئيس فلاديمير بوتين الجمعة 10 فبراير/شباط، إن شركة الغاز الروسية "غازبروم" وشريكتها في سلوفينيا تعملان على إعداد عقد جديد لتوريد الغاز لغاية عام 2022.

جاء إعلان الرئيس بوتين خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره السلوفيني، بوروت باهور، في موسكو الجمعة عقب محادثات بحث خلالها القائدان العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين، لاسيما في مجال الطاقة، إلى جانب مشاريع مشتركة.

وخلال المؤتمر، ذكر بوتين أن روسيا تلبي نحو 70% من احتياجات سلوفينيا من الوقود الأزرق، في إشارة إلى أهمية العلاقات بين البلدين في مجال الطاقة. وأكد أن موسكو ولوبلانا ستتوصلان قريبا إلى اتفاق بشأن إمدادات الغاز الروسي إلى سلوفينيا.

وتنتهي فترة العقد الحالي لتوريد الغاز من روسيا إلى سلوفينيا عام 2018، وينص على تزويد هذا البلد في أوروبا الشرقية بنحو 830 مليون متر مكعب من الغاز سنويا.

وزودت روسيا في العام 2016 سلوفينيا بنحو 520.1 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي، مقابل 480 مليون متر مكعب في العام 2015، من أصل 158.6 مليار متر مكعب قامت روسيا بتوريدها إلى بلدان أوروبا.

وللمقارنة، فإن حجم إمدادات "غازبروم" إلى سلوفاكيا بلغت في العام 2015 نحو 3.81 مليار متر مكعب، و1.68 مليار متر مكعب من الغاز إلى صربيا. فيما بلغت الإمدادات إلى ألمانيا، التي تعد أكبر مستهلك للغاز الروسي في أوروبا، نحو 45.31 مليار متر مكعب .

وشهدت إمدادات روسيا من الغاز الطبيعي إلى أوروبا نموا ملحوظا منذ العام 1973، وتبلغ حصة بلدان أوروبا الغربية من إمدادات "غازبروم" نحو 82%، مقابل 18% إلى بلدان أوروبا الشرقية.

وفيما يلي رسم بياني يظهر تطور إمدادات "غازبروم" إلى أوروبا خلال الأعوام الماضية.

المصدر: وكالات      

فريد غايرلي